طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

منطقة تحول الطاقة الإسكتلندية توفّر 12.5 ألف وظيفة بحلول 2030

منها 2500 وظيفة خضراء مباشرة

حياة حسين

توفّر منطقة تحوّل الطاقة في أبردين الإسكتلندية نحو 12.5 ألف وظيفة في عام 2030، حسبما ذكر موقع الحكومة الإلكتروني اليوم السبت.

وأطلقت إسكتلندا، اليوم، مبادرة بقيمة 26 مليون جنيه إسترليني (36.4 مليون دولار أميركي)، لدعم منطقة تحوّل الطاقة في أبردين للوصول إلى الحياد الكربوني.

وأبردين هي إحدى المدن الإسكتلندية التي تعرف باسم “زهرة إسكتلندا”، وتقع على بحر الشمال، وتضم أكبر ميناء للصيد في إسكتلندا، وهي مركز مهم للنفط في أوروبا.

ميناء أبردين

تقع منطقة تحوّل الطاقة بالقرب من منطقة تطوير جنوب ميناء أبردين الذي تصل تكلفته إلى 350 مليون جنيه إسترليني (490 مليون دولار أميركي).

وتوفّر منطقة تحوّل الطاقة نحو 2.5 ألف وظيفة خضراء مباشرة، إضافة إلى 10 آلاف وظيفة أخرى غير مباشرة.

ويموّل المبادرة صندوق تحوّل الطاقة التابع للحكومة الإسكتلندية، الذي دشنته في يونيو/حزيران الماضي، وتصل مدة عمله إلى 5 سنوات.

ويستهدف الصندوق دعم صناعة النفط، والغاز، وقطاعات الطاقة الأخرى كافّة، على تحقيق نمو قدراتها وتعزيزها للتنوع، وفي الوقت نفسه يعمل على جذب استثمارات القطاع الخاص لتلك القطاعات.

تمويل سابق

كان الصندوق قد قدّم حزمتين من التمويل في وقت سابق: الأولى بقيمة 6.5 مليون جنيه إسترليني (9.1 مليون دولار أميركي)، لدعم مركز "غلوبال أندرواتر"، والثانية هي 4.7 مليون جنيه إسترليني (6.6 مليون دولار أميركي)، لتعزيز قدرة مدينة أبردين للتوسّع في أسطول الحافلات التي تعمل بالهيدروجين.

ومن المتوقع أن يبدأ العمل بالتمويل المُعلن اليوم خلال الأشهر القليلة المقبلة، وفق بيان الحكومة.

وقال وزير الطاقة والنقل، مايكل ماثسون، إن "حكومة إسكتلندا ملتزمة بمساهمتها بالكامل في خفض الانبعاثات وحماية المناخ بحلول عام 2045.. نحن نفعل ذلك بالطريقة التي تعزّز تحوّل الطاقة نحو الحياد الكربوني، وتأكيد أنه لا أحد سيبقى في الخلف".

وأضاف أنه "قبل نحو العام، أطلقنا الصندوق برأسمال قيمته 62 مليون جنيه (87 مليون دولار أميركي)، إدراكًا منا بتأثير كوفيد-19، وأيضًا لدعم نمو قطاع الطاقة وتحوّلها بشكل جيد".

أنشطة الهيدروجين

قالت الرئيسة التنفيذية لمنطقة تحوّل الطاقة، ماغي ماغينالي، إن "تأكيد الحكومة على الدعم التمويلي لمنطقة تحوّل الطاقة يعزّز قدرة أبردين والساحل الشمالي الشرقي للبلاد".

وتشمل منطقة تحوّل الطاقة في أبردين أنشطة عديدة متعلقة بالطاقة المتجددة وإنتاج الهيدروجين.

وعلى سبيل المثال تشمل أنشطة وصناعات لمزارع الرياح البحرية، ومراكب عائمة لطاقة الرياح، وتسهيلات لإنتاج الهيدروجين في البحر، واختبارات الهيدروجين الأخضر.

كما تشمل مركزًا لاختبار الحقول النظيفة في المملكة المتحدة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق