أخبار الغازأخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلغازنفط

قطر للبترول تعزز وجودها في حوض غايانا- سورينام

بعد فوزها بعقد استكشاف منطقتين بحريتين في سورينام

في إطار خطتها لتوسيع استثماراتها النفطية الخارجية، أعلنت قطر للبترول، اليوم السبت، فوزها بحقوق الاستكشاف ضمن تحالف يضمّ شركة توتال الفرنسية في منطقتين بحريتين في سورينام، في أمريكا الجنوبية.

وتسعى قطر للبترول لزيادة نشاطها الخارجي، خصوصًا في المناطق المشهود لها باحتياطاتها النفطية مثل حوض غايانا- سورينام، مع بدء تعافي الطلب على النفط، بعد عام صعب شهدته معظم شركات النفط العالمية جراء الإغلاقات المفروضة لمواجهة فيروس كورونا.

عطاءات سورينام

أعلنت شركة النفط الحكومية في سورينام "ستاتسولي" العطاءات الفائزة في الجولة التنافسية، بموجب عقود مشاركة في الإنتاج.

وحصل تحالف من شركات تابعة لقطر للبترول (بنسبة 20%)، وشركة توتال إنرجي (المشغل بنسبة 40%)، وستاتسولي (بنسبة 40%) على حقوق استكشاف المنطقتين الضحلتين 6 و8، والمتاخمتين مباشرة للمنطقة 58 التي تتمتّع باكتشافات منتجة.

وقال وزير الدولة لشؤون الطاقة القطري الرئيس التنفيذي لـ قطر للبترول، سعد الكعبي: "يسعدنا الفوز بحقوق التنقيب في المنطقتين 6 و8، وهو ما يمثّل أول دخول لقطر للبترول إلى سورينام".

وأضاف أن العقد الجديد يعزّز وجودنا في حوض غايانا- سورينام، ومن حضور قطر للبترول في أمريكا اللاتينية، ما يمثّل خطوة ناجحة أخرى نحو تحقيق طموحاتنا في النمو على الصعيد الدولي.

ووجّه الكعبي الشكر إلى سلطات سورينام على القيام بعملية مناقصة شاملة وفاعلة، ولشريكتنا الإستراتيجية، شركة توتال إنرجي، لتعاونها الكبير نحو تحقيق هذه النتيجة.

قطر للبترول
مناطق الامتياز - الصورة من شركة قطر للبترول (19 يونيو 2021)

مناطق الامتيازات الجديدة

تقع المنطقتان البحريتان المتجاورتان 6 و8 مباشرة جنوب المنطقة 58 في المياه الضحلة قبالة شواطئ جنوب سورينام، بالقرب من الحدود مع غايانا حيث تتراوح أعماق المياه فيها بين 30 و65 مترًا.

وتغطي المنطقتان مساحة إجمالية تبلغ نحو 2,750 كيلومترًا مربعًا.

وكانت قطر للبترول قد أعلنت في أبريل/نيسان الماضي الدخول في شركة شل الأميركية، في أعمال الاستكشاف والمشاركة بالإنتاج في منطقتين بحريتين قبالة سواحل ناميبيا في أفريقيا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى