عاجلأخبار منوعةسلايدر الرئيسيةمنوعات

رئيس سانتوس: أستراليا قد تصبح قوة عظمى لتخزين الكربون

إزالة الكربون فرصة لإنشاء صناعة جديدة في تعويضات الكربون

دينا قدري

أكد الرئيس التنفيذي لشركة سانتوس الأسترالية للنفط والغاز، كيفن غالاغر، أنه يُمكن لأستراليا أن تصبح قوة عظمى لتخزين الكربون؛ إذ تُعد إزالة الكربون بمثابة فرصة لإنشاء صناعة جديدة واسعة النطاق في تعويضات الكربون.

كما ذكرت الرئيسة التنفيذية لشركة أرو إنرجي الأسترالية، سيسيل ويك، أن مهارات التداول في النفط والغاز والغاز الطبيعي المسال يُمكن أن يتم تطبيقها على المنتجات البيئية وائتمانات الكربون؛ ما يوفر فرصة أخرى للصناعة لكي تتطور.

تعويضات الكربون

في كلمته أمام بمؤتمر الرابطة الأسترالية لإنتاج واستكشاف النفط في بيرث، حث غالاغر صناعة النفط والغاز في البلاد على استخدام المزايا التنافسية لأستراليا لتطوير تعويضات الكربون، إما من خلال مشروعات تخزين الكربون في التربة، أو دفنه في أعماق الأرض؛ لبيعها إلى كبار بواعث الكربون.

وأوضح أن أستراليا -أكبر دولة مصدّرة للفحم والغاز الطبيعي في العالم- لا يجب أن تنظر إلى إزالة الكربون بوصفها تهديدًا، مشيرًا إلى إمكانية بيع تعويضات الكربون إلى الصناعات الملوثة، مثل شركات الطيران والمصنعين، داخل أستراليا وخارجها.

تخزين الكربون

قال غالاغر -الذي يُعد أيضًا رئيس مجلس إدارة الرابطة-: "يُمكن أن تصبح أستراليا قوة عظمى لتخزين الكربون اعتمادًا على مساحاتنا الشاسعة من الأراضي الرعوية والمزروعة، ومستودعات النفط والغاز المستنفدة لدينا"، وفقًا لما نقلته منصة أوفشور إنجنيير.

وتابع: "تمامًا كما اعتمدت اليابان وكوريا على أستراليا في توفير موارد الطاقة لتغذية اقتصاداتها على مدار نصف القرن الماضي، يُمكن لهما وللدول الأخرى أن تتطلع إلى أستراليا للمساعدة في تحقيق أهدافها الخاصة بخفض الانبعاثات".

اتفاقيات مطلوبة

شدد المسؤولون التنفيذيون على أن تمديد أرصدة الكربون لمشروعات التقاط الكربون والوصول إلى اتفاقيات مع دول أخرى حول كيفية احتساب أهداف تخفيض انبعاثاتها، ستكون ضرورية لتحويلها إلى أموال.

وقالت القائمة بأعمال الرئيس التنفيذي لشركة وودسايد بتروليوم، ميغ أونيل: "هناك بعض الهياكل الجيوسياسية أو الاتفاقات الثنائية التي تُعد مطلوبة لتمكين هذه السوق من الانطلاق".

فقد فازت سانتوس الأسبوع الماضي بدعم حكومي لمشروع لالتقاط الكربون وتخزينه بقيمة 210 ملايين دولار أسترالي (161.82 مليون دولار أميركي)، لكنه أكد أنه لن يمضي إلا بعد أن تحدد الحكومة مخططًا لالتقاط الكربون وتخزينه لكسب أرصدة الكربون.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى