رئيسيةأخبار السياراتسيارات

أميركا تواجه اعتراضات واسعة بشأن استخدام السيارات ذاتية القيادة

بسبب عدم تحديد معايير السلامة الأساسية

محمد فرج

تواجه خطط الولايات المتحدة للتوسع في نشر السيارات ذاتية القيادة واستخدامها لتقليل الحوادث والوفيات التي تحدث بسبب أخطاء السائقين، اعتراضات واسعة.

ورفضت لجنة التجارة في مجلس الشيوخ الأميركي مرة أخرى، أمس الأربعاء، محاولات إقرار اللوائح للسماح بنشر آلاف السيارات ذاتية القيادة، في الوقت الذي تشن فيه مجموعات نقابية ومحامون حملة ضد الاقتراح التشريعي.

وكان السيناتور الجمهوري جون ثون قد حاول إرفاق إجراءات رفع اللوائح الخاصة بالسيارات ذاتية القيادة إلى مشروع قانون النقل البري بقيمة 78 مليار دولار، بعد أن سعى الشهر الماضي لإلحاقه بمشروع قانون حول السياسة التكنولوجية الصينية.

واقترح ثون منح الإدارة الوطنية الأميركية لسلامة المرور على الطرق السريعة سلطة منح إعفاءات لعشرات الآلاف من السيارات ذاتية القيادة لكل مصنع من معايير السلامة المكتوبة، مع وضع السائقين البشريين في الاعتبار، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وتمّت الموافقة على مشروع القانون السطحي، الذي من شأنه أن يعزّز تمويل شركة امتراك واحتياجات النقل الأخرى، من قِبل اللجنة بأغلبية 25 مقابل 3 أصوات.

السيارات ذاتية القيادة
السيناتور الجمهوري جون ثون

انتشار السيارات ذاتية القيادة

كان السيناتور جون ثون ومشرعون آخرون سعوا منذ قرابة 5 سنوات للحصول على الموافقة.

وجادل السيناتور بأن السيارات ذاتية القيادة يمكن أن تساعد في القضاء على العديد من الوفيات، بسبب خطأ بشري مثل السائقين المشتتين أو المعوقين.

واستشهدت رئيسة لجنة التجارة، ماريا كانتويل، بحوادث تيسلا الأخيرة وغيرها من الحوادث الأخيرة التي تنطوي على أنظمة مساعدة السائق في ردها.

وأضافت: "كل أسبوعين نسمع عن تحطّم سيارة جديدة تعمل بنظام القيادة الذاتية، وأعتقد أن هذا هو التشريع الذي يمكننا استكماله بحلول نهاية العام الجاري، وهذه القضايا الأخيرة شائكة للغاية من ناحية صلتها بالأمور القانونية".

السيارات ذاتية القيادة
نموذج لإحدى السيارات ذاتية القيادة - أرشيفية

اعتراضات كبيرة

قال ثون إن "الديمقراطيين استجابوا إلى ضغوط المصالح الخاصة ضد المصالح العامة لاقتصادنا والشعب الأميركي"، وتساءل عن مدى استمرارية تجاهل مزايا السلامة الهائلة لهذه السيارات.

وقالت الرابطة الأميركية للعدالة، التي تمثّل محامي المدعين: "إنها ستستمر في معارضة أي تشريع يعفي صناعة السيارات ذاتية القيادة من معايير السلامة الأساسية، ويسمح لشركات السيارات والتكنولوجيا بتجنّب المحاسبة من خلال استخدام بنود التحكيم القسري".

وأوضح تحالف القيادة الذاتية، الذي يمثّله شركات فورد وفولفو وآخرون، أن "استبعاد تشريعات السيارات ذاتية القيادة من مشروعات قانون تفويض النقل السطحي الحالية تعكس فرصة ضائعة أخرى لإنقاذ الأرواح، ونتعهّد بالعمل مع المشرعين على ذلك".

والشهر الماضي، قال رئيس قسم النقل الحرفي، جريج ريجان، للمشرعين الأميركيين، إن السيارات ذاتية القيادة تعرّض ملايين الوظائف للخطر، وإن أي تشريع للقيادة الذاتية يجب ألا ينطبق على الشاحنات التجارية.

اقرأ المزيد..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق