رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

غازبروم الروسية تتوقع تحقيق 30 مليار دولار أرباحًا في 2021

وتخطط لطرح سندات بقيمة ملياري دولار قبل نهاية العام

تتوقع شركة الغاز الروسية غازبروم تحقيق أرباح بنحو 30 مليار دولار خلال العام الجاري، قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك.

يأتي ذلك في الوقت الذي تخطط فيه الشركة إلى طرح سندات دائمة بقيمة 150 مليار روبل (2.08 مليار دولار) قبل نهاية 2021، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

أرباح غازبروم

كانت غازبروم من بين أكثر الشركات التي تأثرت خلال العام الماضي، مسجلة أدني أرباح سنوية خلال 13 عامًا، على خلفية تراجع استهلاك الغاز في أوروبا، الذي يعدّ سوق التصدير الرئيسة للشركة.

وبلغ صافي الدخل لـ"غازبروم" خلال 2020، نحو 135.34 مليار روبل (1.82 مليار دولار)، بعد تراجع الإيرادات إلى 6.3 تريليون روبل (84.8 مليار دولار) لتراجع الطلب على الوقود بسبب جائحة كورونا.

وقالت غازبروم إنها تخطط -أيضًا- لإصدار سندات دولية بعملات مختلفة، (اليورو، والدولار، والفرنك السويسري).

وتسير غازبروم على خطة العديد من شركات النفط والطاقة العالمية، التي بدأت البحث عن تنويع مصادر التمويل والدخل لديها من خلال التوجه إلى طرح السندات، خاصة بعد تراجع الأداء خلال العام الماضي، بسبب إجراءات فيروس كورونا.

موقع تنفيذ خط غاز نورد ستريم 2
موقع تنفيذ خط غاز نورد ستريم 2

نورد ستريم 2

من جهة أخرى، قال نائب الرئيس التنفيذي لشركة غازبروم، فاميل ساديغوف، إن مشروع خط أنابيب الغاز "نورد ستريم 2"، الذي يهدف لتوصيل الغاز الروسي إلى ألمانيا عبر بحر البلطيق ممول بالكامل.

وأضاف أن شركته لا تخطط لطرح عام ثانوي، ولا تخطط حاليًا لبيع حصتها في شركة نوفاتيك للغاز الطبيعي، منفذ مشروع "نورد ستريم2".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعلن مؤخرا انتهاء روسيا من مد الخط الأول من مشروع نورد ستريم2، مؤكدا جاهزية شركة غازبروم لضخ الغاز نحو ألمانيا.

ويستهدف مشروع "نورد ستريم2" لمدّ أنبوبَي غاز بطاقة إجمالية تبلغ 55 مليار متر مكعب سنويًا، من الساحل الروسي، عبر قاع بحر البلطيق، إلى ألمانيا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق