أخبار النفطأخبار الغازسلايدر الرئيسيةعاجلغازنفط

غازبروم تحذر من انهيار الاقتصاد العالمي حال توقف الاستثمار في النفط

تواجه العديد من شركات النفط العملاقة -ومن بينها غازبروم الروسية- ضغوطًا كبيرة من قبل أنصار المناخ، في ظل ارتفاع المطالب الدولية من أجل وقف الاستثمار في الوقود الأحفوري، والتحول إلى الطاقة المتجددة، وسط ملاحقات قضائية لعدد من الشركات.

وفي الوقت الذي بدأت فيه عدد من الشركات التحول بعيدًا خطط الاستثمار في التنقيب عن النفط، من خلال التوسع في مشروعات الطاقة المتجددة، مثلما فعلت شركة توتال الفرنسية، وكذلك التخلي عن مشروعات النفط كما هو الحال بالنسبة لشركة بي بي البريطانية، لا تزال عدد من الشركات الأخرى، وفي مقدمتها الشركات الروسية، تجاهد ضد دعاوى التخلص من الاستثمار في النفط والغاز.

وانضمت غازبروم الروسية إلى شركة روسنفت الروسية -ثاني أكبر شركة منتجة للنفط في العالم- محذرة من مطالب التوقف عن الاستثمار في النفط، واحتمالية أن يؤدي ذلك إلى "انهيار الاقتصاد العالمي".

تحذيرات غازبروم

انتقد الرئيس التنفيذي لشركة غازبروم، ألكسندر ديوكوف، اليوم الثلاثاء، مطالب وكالة الطاقة الدولية بالتوقف الفوري عن المشروعات الجديدة للنفط والغاز؛ بهدف تحقيق الحياد الكربوني.

وقال في تصريحات للصحفيين، إن الإنهاء المفاجئ للاستثمارات في قطاع النفط أمر غير مقبول؛ لأنه قد يؤدي إلى انهيار الاقتصاد العالمي برمته، حسبما ذكرت وكالة تاس الروسية.

وأشار إلى إعلان العديد من الشركات عن خفض كبير في استثماراتها بإنتاج النفط، مؤكدًا ضرورة عدم التوقف بشكل كبير عن الاستثمارات في هذا القطاع.

وقال: "إذا حدث هذا غدًا، فسيحدث انهيار اقتصادي عالمي"، وضرب مثالًا بأن أحجام استهلاك النفط سوف تنمو على الأقل حتى المدة 2027-2030، "فيجب أن نفهم في الوقت نفسه أن مرافق الإنتاج آخذة في النضوب؛ وهو ما يعني ضرورة إدخال مرافق جديدة".

الرئيس التنفيذي لشركة غازبروم ألكسندر ديوكوف
الرئيس التنفيذي لشركة غازبروم ألكسندر ديوكوف

قطاع النفط والغاز العالمي

أوضح ديوكوف أن قطاع النفط والغاز العالمي في حاجة للاستثمارات؛ لاستبدال مرافق الإنتاج التي ستنضب، مؤكدًا أن شركته ليس لديها خطط حديثة لإجراء مراجعات كبيرة في برنامجها الاستثماري.

وكانت شركة روسنفت حذرت قبل أيام من نقص إمدادات النفط؛ نتيجة الاتجاه العالمي نحو الطاقة المتجددة.

وأكدت أن العالم قد يواجه نقصًا حادًا في النفط بسبب قلة الاستثمارات، وسط مساعٍ للاتجاه إلى الطاقة البديلة، في الوقت الذي يستمر فيه الطلب على النفط في الارتفاع.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق