رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

مصر تناقش مع بريطانيا تحضيرات مؤتمر المناخ كوب26

أعدت مصر إستراتيجية وطنية للتكيف مع آثار التغيرات المناخية والتقليل من انبعاثات الكربون، وتواصل البحث عن شركاء ومستثمرين دوليين من أجل تمويل مشروعات الطاقة المتجددة.

في هذا السياق، التقى وزير الكهرباء المصري، محمد شاكر، ووزيرة البيئة، ياسمين فؤاد، وزيرة الطاقة البريطانية، ممثلة المملكة المتحدة للتكيف ومواجهة تغير المناخ لمؤتمر المناخ الدولي كوب26، آن ماري تريفيليان؛ لمناقشة التحضير لمؤتمر المناخ القادم، ودعم زيادة الطموح المناخي.

ودعت تريفيليان مصر إلى استخدام نفوذها كطرف مؤثر إقليميًا لتشجيع الدول الأخرى على الالتزام بأهداف كوب26 الـ4، التي أعلن عنها مؤخرًا، وهي التكيف والتخفيف من آثار تغير المناخ والتمويل والتعاون، حسب بيان صحفي صادر عن وزارة البيئة، اليوم الثلاثاء.

شراكة ثنائية لمواجهة تغير المناخ

بحث الطرفان سبل تعزيز الشراكة القوية بينهما في مجال التكيف ومواجهة تغير المناخ، ومناقشة أولويات تحالف عمل التكيف، الذي يشارك في قيادته كلا البلدين، للأشهر الـ6 المقبلة قبل كوب26.

مصر - كوب26
وزيرة البيئة المصرية مع ممثلة المملكة المتحدة للتكيف ومواجهة تغير المناخ

وأكدت الدكتورة ياسمين خلال اللقاء أن إجراءات التكيف مع آثار تغير المناخ هي أولوية للدول النامية والقارة الأفريقية، وأيضًا أهمية الحفاظ على النظام البيئي، وإجراءات المواجهة والتكيف، مع ما يطرأ من تغيرات في الموارد الطبيعية؛ ما يستدعي مزيدًا من النقاشات للوصول لحلول للطبيعة، والبحث عن قصص نجاح تساعد على تحقيق الأهداف.

اتفاقيات ريو

أشارت وزيرة البيئة إلى أن جائحة فيروس كورونا أظهرت مدى أهمية تفعيل مبادرة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي للربط بين اتفاقيات ريو الـ3 (تغير المناخ، التنوع البيولوجي، مكافحة التصحر) التي أطلقها خلال افتتاح مؤتمر التنوع البيولوجي كوب14 برئاسة مصر في 2018.

وشددت على أهمية حشد الجهود لتفعيل تلك المبادرة، وأن يعي المجتمع الدولي أهميتها لتحقيق الأهداف المرجوة من الاتفاقيات الـ3 والتي لم تحرز تقدمًا حقيقيًا حتى الآن؛ نتيجة العمل على كل اتفاقية بشكل منفرد.

وأوضحت أن مصر أدركت ذلك، واتخذت المبادرة وقامت خلال المدة الماضية بالعديد من النقاشات مع المجتمع الدولي والمؤسسات الدولية كصندوق المناخ الأخضر حول ضرورة الربط بينهم.

من جانبها، قالت آن ماري تريفيليان: "لقد كان من الرائع مقابلة وزيرة البيئة ياسمين فؤاد، ومعرفة المزيد حول كيفية تكيف مصر -سواء محليًا أو إقليميًا أو عالميًا- مع آثار تغير المناخ".

وأضافت: "تعد مصر شريكًا مهمًا قبل المؤتمر الدولي لتغير المناخ كوب26.. إنني أتطلع إلى العمل معًا لدفع المزيد من الإجراءات للحد من الانبعاثات العالمية ومساعدة المجتمعات الأكثر تضررًا على التكيف مع تغير المناخ".

وزير الكهرباء المصري
محمد شاكر خلال لقاءه وزيرة الطاقة البريطانية

شراكة مصرية بريطانية في مشروعات الكهرباء

أكد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري، محمد شاكر، أن هذا اللقاء يعكس حرص الوزارة علي تعزيز سبل التعاون بين مصر وبريطانيا خلال المدة المقبلة، والاستفادة من جميع الخبرات.

واستعرض الوزير مستقبل التعاون بين البلدين والإسهام في مشروعات قطاع الكهرباء التي تتمثل في مشروعات الطاقة المتجددة.

وأشاد بالتعاون القائم مع الشركات البريطانية، موضحًا أنها شريك موثوق به ولها دور كبير في الإسهام في مشروعات قطاع الكهرباء.

وأكد أن قطاع الكهرباء يعمل الآن على تدعيم وتطوير شبكات النقل والتوزيع؛ ما يساعد على تحسين جودة الخدمة المقدمة للمواطن، إذ تُنفذ -حاليًا- مشروعات لرفع كفاءة شبكات نقل الكهرباء وتوزيعها.

وأشار إلى اهتمام الوزارة بالحفاظ على البيئة من خلال رفع كفاءة وحدات الإنتاج، والاعتماد على وحدات الإنتاج ذات كفاءة عالية، والتوسع في مشروعات الطاقة المتجددة.

كما أشار إلى إستراتيجية القطاع التي تتضمن وصول الطاقة الكهربائية المولدة من الطاقات الجديدة والمتجددة إلى أكثر من42% عام 2035، وفي الوقت نفسه تستهدف الخطة قصيرة الأجل الوصول إلى 20% بحلول عام 2022.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق