أخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

مناوشات بين وزير النفط الهندي وزعيم الكونغرس بسبب أسعار الوقود

برادان: إذا كان مهتمًا بالفقراء فعليه أن يأمر ماهاراشترا بخفض الضرائب

محمد فرج

تسبّب ارتفاع أسعار الوقود بعدد من الولايات الهندية في غضب المواطنين وأعضاء مجلس النواب (الكونغرس).

واعترف وزير النفط، دارمندرا برادان، أمس الأحد، بأن أسعار الوقود الحالية مشكلة تواجه المواطنين، لكنّه أكّد أن الحكومة توفّر الأموال لخطط الرعاية الصحية والاجتماعية، حسب ما نشره موقع إيكونوميك تايمز المحلي.

ورغم اعترافات وزير النفط الهندي بوجود أزمة بسبب ارتفاع أسعار الوقود، فإنه أثبت دهاءه عندما ردّ على سؤال حول احتجاج الكونغرس على مستوى البلاد ضد ارتفاع أسعار الوقود، متسائلًا عن سبب ارتفاع أسعار الوقود في الولايات التي يحكمها الكونغرس.

توفير الأموال للإنفاق على لقاحات كورونا

قال برادان: "أوافق على أن أسعار الوقود الحالية تمثّل مشكلة بالنسبة إلى المواطنين، لكنّ الحكومة تنفق مبالغ كبيرة لتوفير لقاحات كورونا، ونحن نمر بأوقات عصيبة، ونوفّر المال للإنفاق على خطط الرعاية الاجتماعية".

وأضاف: "يجب على راهول غاندي الإجابة عن سبب ارتفاع أسعار الوقود في الولايات التي يحكمها الكونغرس مثل البنجاب وراجستان وماهاراشترا، خصوصًا أن الكثير من الأموال يُستثمر لبرامج الرعاية الاجتماعية في جميع أنحاء البلاد".

وكان زعيم الكونغرس، راهول غاندي، قد هاجم الحكومة بسبب ارتفاع أسعار البنزين، قائلًا: إن "موجات الضرائب تتزايد باستمرار".

وزير النفط يرد على الانتقادات

قال برادان: "إذا كان مهتمًا جدًا بالفقراء، فعليه أن يأمر ولاية ماهاراشترا بخفض الضرائب.. السعر في مومباي مرتفع للغاية، لأن الضرائب هي الأعلى في ولاية ماهاراشترا".

وأضاف أن الأسعار متروكة لمجلس ضريبة السلع والخدمات، ليقرر ما إذا كان الوقود يجب أن يخضع لضريبة السلع والخدمات، التي يعتقد الكثيرون أنها ستؤدي إلى خفض الأسعار بشكل كبير، حسب ما ذكرت صحيفة إيكونوميك تايمز.

احتجاجات بسبب ارتفاع الأسعار

نظّم قادة الكونغرس والعمال احتجاجات على مستوى البلاد، يوم الجمعة الماضي، ضد ارتفاع أسعار الوقود في البلاد.

وبعد عدة ارتفاعات وتذبذب في الأسعار، تجاوز سعر البنزين 95 روبية لكل لتر (1.30 دولار أميركي)، في حين أنه يُباع فوق 101 روبية للتر الواحد في مومباي.

وبلغ سعر الديزل 86.22 روبية للتر الواحد في نيودلهي، بينما كان في مومباي قرابة 93.58 روبية للتر الواحد، ويختلف سعر الديزل والبنزين من ولاية إلى أخرى حسب ضريبة القيمة المضافة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق