سلايدر الرئيسيةأخبار النفطرئيسيةنفط

للشهر الرابع على التوالي.. غولدمان ساكس يتوقع وصول خام برنت إلى 80 دولارًا

مع وصول الطلب العالمي على النفط إلى 99 مليون برميل يوميًا

دينا قدري

أعلن بنك الاستثمار الأميركي، غولدمان ساكس، توقعاته بأن تصل أسعار خام برنت إلى 80 دولارًا للبرميل هذا الصيف، ليحافظ على توقعاته ثابتة للشهر الرابع على التوالي.

وكان البنك قد تحدّث -خلال أبريل/نيسان الماضي- عن ارتفاع أسعار النفط خلال الأشهر الـ6 المقبلة، ليصل برنت إلى 80 دولارًا للبرميل، والخام الأميركي إلى 77 دولارًا.

تعافي الطلب على النفط

راهن غولدمان ساكس على أن الارتفاع الأخير في سوق النفط سيستمر، إذ تعزّز عمليات توفير اللقاحات ضد فيروس كورونا النشاط الاقتصادي العالمي والطلب على النفط، وفقًا لما نقلته وكالة رويترز.

وقال البنك الأميركي -في مذكرة أصدرها يوم الخميس-: "ارتفاع معدلات التطعيم يؤدي إلى زيادة التنقل في الولايات المتحدة وأوروبا، إذ قُدّرت زيادة الطلب العالمي بـ1.5 مليون برميل يوميًا في الشهر الماضي، لتسجّل 96.5 مليون برميل يوميًا".

وتوقّع استمرار تعافي الطلب على النفط، ووصول الطلب العالمي إلى 99 مليون برميل يوميًا في شهر أغسطس/آب.

مفاوضات إيران

أشار البنك الأميركي إلى أن التقدم البطيء في المفاوضات بشأن اتفاق نووي إيراني قد يؤثّر -أيضًا- على إمدادات النفط، ما يدعم الأسعار.

وتتفاوض إيران والقوى العالمية، منذ أبريل/نيسان، لرفع العقوبات عن طهران، التي ألحقت ضررًا شديدًا باقتصادها بعد خفض صادراتها النفطية الحيوية.

وقال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، يوم الثلاثاء، إنه يتوقع أنه حتى إذا عادت إيران والولايات المتحدة إلى الامتثال للاتفاق النووي، فإن مئات العقوبات الأميركية على طهران ستظل سارية.

تخلّف أوبك+

صرّح البنك -في مذكرته- بأن "الأخبار الأخيرة تريحنا في توقعاتنا بأن التعافي المحتمل في الصادرات الإيرانية لن يحدث حتى الخريف".

وتابع: "بينما توجد طاقة فائضة في أنشطة المنبع والمصب لأوبك+، نتوقع أن تتخلّف أوبك+ عن انتعاش الطلب".

أعلى مستوى

بلغت أسعار خام برنت 72.93 دولارًا للبرميل هذا الأسبوع، وهو أعلى مستوى لها في أكثر من عامين، مدعومًا بتوقعات زيادة الطلب.

وجرى تداول العقود الآجلة لخام برنت عند 72.21 دولارًا للبرميل يوم الجمعة، في حين بلغ خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 70 دولارًا للبرميل.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى