التقاريرتقارير النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

أوبك تحافظ على توقعات إيجابية بشأن نمو الطلب العالمي على النفط

سينمو 6 ملايين برميل يوميًا في 2021

سالي إسماعيل

أبقت منظمة أوبك على تقديراتها المتفائلة بشأن الطلب العالمي على النفط خلال النصف الثاني من العام الجاري، بقيادة تعافي النشاط الاقتصادي في الولايات المتحدة والصين.

ومع ذلك، استشهدت منظمة الدول المصدرة للنفط -في تقريرها الشهري الصادر، اليوم الخميس- بأن حالات عدم اليقين بشأن مسار وباء كورونا لا تزال قائمة.

توقعات متفائلة

أبقت منظمة أوبك على توقعاتها المتفائلة بشأن نمو الطلب العالمي على النفط هذا العام عند 6 ملايين برميل يوميًا تقريبًا أو ما يعادل 6.6%، دون تغيير عن التوقعات السابقة.

ويعني ذلك أنه من المتوقع أن يبلغ إجمالي الطلب العالمي على النفط العام الجاري 96.58 مليون برميل يوميًا، مقابل التقديرات التي تشير إلى أنه بلغ 90.6 مليون برميل يوميًا في العام الماضي.

وتأتي هذه التوقعات على الرغم من التعافي الأبطأ من المتوقع في النصف الأول من هذا العام، ووسط تحذيرات من حالات عدم يقين قوية حيال الوباء.

وقالت أوبك، في تقريرها: "تعافي الاقتصاد العالمي قد تأخر، بسبب القفزة المفاجئة في إصابات كورونا، بالإضافة إلى تجدّد عمليات الإغلاق في الاقتصادات الكبرى بما في ذلك منطقة اليورو واليابان والهند".

وأضافت المنظمة أنه بشكل عام من المتوقع أن يكتسب تعافي نمو الاقتصاد العالمي، وبالتبعية الطلب العالمي على النفط، الزخم في النصف الثاني من العام.

المعروض من خارج أوبك

رفعت منظمة أوبك تقديرات نمو المعروض النفطي من خارجها العام الجاري بأكثر من 0.1 مليون برميل يوميًا، ليكون من المتوقع أن ينمو بنحو 0.84 مليون برميل يوميًا.

ويعني ذلك أن متوسط المعروض النفطي من دول خارج أوبك سيبلغ 63.7 مليون برميل يوميًا.

وجاءت المراجعة بالرفع لتقديرات المعروض من خارج أوبك، بسبب التعافي الأسرع من المتوقع في إنتاج الولايات المتحدة من السوائل النفطية خلال مارس/آذار الماضي.

ووفقًا للتقرير، رفعت أوبك توقعاتها للمعروض النفطي من الولايات المتحدة والنرويج والصين وإندونيسيا، في حين عدّلت تقديراتها بالخفض للمملكة المتحدة والبرازيل وكولومبيا والإكوادور.

النفط - السوائل النفطية

إنتاج أوبك

بلغ إنتاج الدول الأعضاء في أوبك خلال مايو/أيار 25.463 مليون برميل يوميًا، بارتفاع 390 ألف برميل يوميًا على أساس شهري.

وجاء هذا الارتفاع بقيادة السعودية وفنزويلا وإيران، فيما تراجع إنتاج نيجيريا وأنغولا والإمارات من النفط خلال الشهر الماضي.

أوبك - إنتاج النفط

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى