نفطأخبار النفطسلايدر الرئيسية

تحديث - سعر الخام الأميركي يتجاوز 70 دولارًا لأول مرة منذ 2018

وخام برنت فوق 72 دولارًا

ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 1%، في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء، ليتجاوز الخام الأميركي حاجز 70 دولارًا للبرميل، لأول مرة منذ عام 2018.

وتراجعت أسعار الخام في وقت مبكر من التداولات، بفعل عمليات جني الأرباح، بعد أن صعدت أسعار النفط على مدار الأسبوعين الماضيين، وحقّق خام برنت زيادة بنسبة 37% منذ بداية العام، بفضل قيود الإمدادات التي فرضتها أوبك+ وتعافي الطلب جزئيًا من انهيار سببته جائحة كوفيد-19.

وفي نهاية التعاملات، ارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر أغسطس/آب- 1% ليصل إلى 72.22 دولارًا للبرميل، بعد أن كان متراجعًا عند مستوى 70.71 دولارًا في وقت مبكر من الجلسة.

وصعد سعر عقود خام غرب تكساس الوسيط المستقبلية -تسليم شهر يوليو/تموز- للصعود، بنحو 1.2% ليصل إلى 70.05 دولارًا للبرميل، وهو أعلى مستوى لهذا العقد الأكثر نشاطًا منذ أكتوبر/تشرين الأول لعام 2018.

وكان الخام الأميركي تراجع إلى 68.47 دولارًا في وقت سابق من التعاملات.

توقعات متفائلة للأسعار

في تقريرها الشهري الصادر اليوم، توقعت إدارة معلومات الطاقة الأميركية ارتفاع سعر خامي برنت وغرب تكساس بنحو 5% خلال العام الجاري.

في حين خفضت الإدارة الأميركية توقعاتها للطلب العالمي على النفط هذا العام بشكل طفيف، ليكون من المتوقع أن يسجل نموًا بنحو 5.41 مليون برميل يوميًا، مقارنة مع 5.42 مليون برميل يوميًا في التقديرات السابقة.

توقعات الخبراء وآراؤهم

قال الخبير الاقتصادي في شركة "اوفرسيز شاينيز بانكينج كورب"، هووي لي: "إنها مجرد حالة من المكاسب السريعة للغاية، وهناك بعض عمليات جني الأرباح الآن.. لا أضع وزنًا كبيرًا على الانخفاض ولا تزال السوق في اتجاه تصاعدي"، وفقًا لما نشرته وكالة "بلومبرغ".

وتوقّف انتعاش النفط من فترة الوباء بضع مرات هذا العام، لكنّ الأسعار تمكّنت من العودة إلى مسارها التصاعدي مع استمرار تحسّن الطلب العالمي الإجمالي، غير أن عودة انتشار فيروس كوفيد-19 في آسيا وأجزاء من أميركا اللاتينية ما زال يذكّر بأن الانتعاش سيكون صعبًا.

كما تراقب السوق أي تقدّم بين إيران والقوى العالمية لإحياء الاتفاق النووي، الذي من المرجح أن يشهد رفع العقوبات الأميركية وزيادة تدفقات الخام الإيراني، وقالت وكالة الطاقة الذرية -التي تراقب المواقع النووية في طهران- إن المناقشات تدخل مرحلة حاسمة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى