التقاريرتقارير النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

مخزونات النفط الأميركية تهبط 5 ملايين برميل في أسبوع

والإجمالي يصل إلى 479.3 مليون برميل

وحدة الأبحاث - الطاقة

تراجعت مخزونات النفط في الولايات المتحدة بأكثر من 5 ملايين برميل الأسبوع الماضي، ليكون الهبوط أكبر من توقعات المحللين.

وأظهر التقرير الأسبوعي -الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الأربعاء- هبوط مخزونات النفط في الولايات المتحدة بمقدار 5.1 مليون برميل خلال الأسبوع المنتهي يوم 28 مايو/أيّار الماضي، لتصل إلى 479.3 مليون برميل.

وكانت توقّعات مؤسسة ستاندرد آند بورز غلوبال بلاتس تشير إلى أن مخزونات النفط الأميركية ستهبط بنحو 3.3 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي.

وانخفض الاحتياطي الإستراتيجي لمخزونات النفط في الأسبوع الماضي بنحو 0.6 مليون برميل، ليصل إلى 627.8 مليون برميل، وفقًا للتقرير.

وهذا يعني أنه لولا السحب من الاحتياطي الإستراتيجي لكانت مخزونات النفط التجارية ستتراجع بنحو 5.7 مليون برميل، لكنّ الأثر في الأسواق يعتمد على التغيّر في المخزون التجاري.

ووفقًا لقانون أقره الكونغرس الأميركي، تحدث عمليات السحب من المخزون الإستراتيجي، بهدف التخفيف من العجز في الموازنة عبر تغطية عمليات البيع من الاحتياطي تكاليف إدارته سنويًا.

مخزونات النفط

جاء هبوط مخزونات النفط في الولايات المتحدة مع تراجع قوي لواردات وصادرات الخام.

وهبطت واردات النفط الأميركية بنحو 641 ألف برميل يوميًا الأسبوع الماضي، لتصل إلى 5.631 مليون برميل يوميًا.

كما تراجعت صادرات الخام بنحو 889 ألف برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي، لتسجل 2.544 مليون برميل يوميًا.

وعادةً ما تتجاهل منصة "الطاقة" البيانات الخاصة بإنتاج النفط الأميركي في التقارير الأسبوعية لمخزونات الخام، لأنها تعتمد على التقديرات المستقبلية، ولا تعبّر عن المستويات الفعلية.

مخزونات البنزين

ارتفعت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بنحو 1.5 مليون برميل الأسبوع الماضي، لتصل إلى 234 مليون برميل.

كما صعدت مخزونات المقطرات -التي تشمل الديزل ووقود التدفئة وغيرهما- بمقدار 3.7 مليونًا، لتسجّل 132.8 مليون برميل.

وكانت توقعات المحللين تشير إلى هبوط مخزونات البنزين بنحو 1.1 مليون برميل، فيما كان من المتوقع تراجع مخزونات المقطرات بمقدار 1.6 مليون برميل.

استهلاك المشتقات النفطية

تراجع استهلاك المشتقات النفطية في الولايات المتحدة بنحو 817 ألف برميل يوميًا في الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 19.140 مليون برميل يوميًا، بحسب التقرير.

وجاء ذلك مع هبوط استهلاك البنزين والمقطرات بنحو 333 و648 برميل يوميًا في الأسبوع الماضي، في حين صعد استهلاك وقود الطائرات في الولايات المتحدة بنحو 42 ألف برميل يوميًا.

وعند مقارنة متوسط الأسابيع الـ4 الماضية على أساس سنوي، ارتفع إجمالي استهلاك المشتقات النفطية بنحو 17.7%، مع صعود استهلاك البنزين بنحو 26.4%.

كما زاد استهلاك المقطرات ووقود الطائرات بنحو 21%، و137.8% على الترتيب خلال الأسابيع الـ4 الماضية، على أساس سنوي.

تفاصيل الواردات

انخفض إجمالي واردات النفط الأميركية إلى 5.631 مليون برميل يوميًا الأسبوع الماضي، مقارنة مع 6.273 مليون برميل يوميًا في الأسبوع السابق له.

وجاء ذلك مع تراجع الواردات الأميركية من النفط من 5 دول، على رأسها كندا، التي شهدت هبوطًا بمقدار 402 ألف برميل يوميًا.

كما انخفضت واردات النفط الأميركية من روسيا والسعودية بنحو 236 و89 ألف برميل يوميًا، وتراجعت -أيضًا- من الإكوادور والعراق.

في حين ارتفعت واردات الولايات المتحدة من نيجيريا وكولومبيا بنحو 140 و114 ألف برميل يوميًا على الترتيب، كما صعدت من البرازيل والمكسيك.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق