عاجلأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

السعودية تسمح لـ"أدنوك" بالاستحواذ على 20 محطة وقود

بعد موافقة هيئة المنافسة على عمليتين جديدتين

رفعت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" عدد المحطات التابعة لها في السعودية إلى 37 محطة، في أعقاب استحواذها على 20 محطة وقود جديدة تابعة لشركتي فيول للخدمات النفطية، ومساكن المجدل للمقاولات المحدودة.

وأعلنت الهيئة العامة للمنافسة السعودية، اليوم الثلاثاء، عدم ممانعتها إتمام عمليتي تركز اقتصادي لشركة أدنوك العالمية للتوزيع، التابعة لشركة بترول أبوظبي الوطنية، تستحوذ بموجبها الشركة الإماراتية على 20 محطة وقود في السعودية.

عمليات استحواذ أدنوك

عمليات الاستحواذ التي حصلت عليها شركة أدنوك للتوزيع، جاءت مع شركة فيول للخدمات النفطية، إذ استحوذت أدنوك على 16 محطة، وشركة مساكن المجدل للمقاولات المحدودة -تعمل في قطاع بيع الوقود والأنشطة ذات العلاقة-، استحوذت منها أدنوك على 4 محطات وقود، حسبما ذكرت هيئة المنافسة عبر حسابها على "تويتر".

وكانت الهيئة العامة للمنافسة السعودية قد أعلنت في 5 مايو/أيار الماضي عدم ممانعتها إتمام عملية التركّز الاقتصادي بين شركتي أدنوك ومزايا الأولى المتخصصة في النقل البري للبضائع والمسجلة في السعودية، الذي بموجبه استحوذت أدنوك على 15 محطة بالمنطقة الشرقية مملوكة لشركة مزايا الأولى.

استثمارات أدنوك في السعودية

كانت أدنوك للتوزيع قد افتتحت أولى محطاتها في السعودية في ديسمبر/كانون الأول من عام 2018، على بُعد 40 كيلومترًا من العاصمة الرياض، وافتتحت محطتها الثانية في مدينة الهفوف في محافظة الأحساء.

وقالت الشركة -في بيان لسوق أبوظبي للأوراق المالية- إن الاستحواذ يخضع لشروط معينة تتضمن الحصول على موافقة الجهات التنظيمية.

وكانت أدنوك للتوزيع قد أكدت -في تصريحات سابقة- التزامها بإستراتيجيتها الرامية لتوسعة أعمالها في السعودية، التي تُعدّ أكبر سوق لبيع الوقود بالتجزئة في دول الخليج، متوقعة أن يحقّق الاستحواذ المزيد من القيمة لصالح الشركة، نتيجة زيادة هوامش ربح الوقود والنهج المتكامل لإدارة منتجات وقود التجزئة وغير المتعلقة بالوقود.

وأقر مجلس إدارة الشركة المضي قدمًا في صفقة الاستحواذ على أصول لتوزيع الوقود في السعودية بقيمة شرائية نحو 10 ملايين دولار.

وحقّقت أدنوك للتوزيع 631 مليون درهم (171.79 مليون دولار) أرباحًا صافية خلال الربع الأول من العام الحالي 2021، بنسبة نمو بلغت 57.8 % مقارنة بالمدة ذاتها من العام الماضي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى