أخبار منوعةرئيسيةمنوعات

الأولى من نوعها.. طائرة دون طيار تزوّد مقاتلة أميركية بالوقود (فيديو)

بحرية الولايات المتحدة أعلنت نجاح التجربة

دينا قدري

أعلنت البحرية الأميركية أن طائرة دون طيار نجحت في إعادة تزويد طائرة مقاتلة تابعة للبحرية الأميركية بالوقود لأول مرة.

وأوضحت أن طائرة تجريبية دون طيار من طراز بوينغ إم كيو-25 تي 1 ستينغراي، زوّدت طائرة إف/إيه-18 سوبر هورنت بالوقود، يوم الجمعة، بالقرب من مطار ميد أميركا في ماسكوتا في ولاية إلينوي، ما يدل على أن الطائرة الجديدة دون طيار "يُمكن أن تفي بمهمتها للتزويد بالوقود".

تجربة التزوّد بالوقود

كانت الطائرة إف/إيه-18 تحلّق بسرعات وارتفاعات مناسبة للعمليات التشغيلية، إذ حلّقت على مسافة 6 أمتار خلف طائرة التزود بالوقود الجوي دون طيار، وفقًا لما نقلته صحيفة ساوث تشاينا مورنينغ بوست.

وبعد ذلك، مدّدت الطائرة دون طيار إم كيو-25 الخرطوم من مخزن التزود بالوقود الجوي وتوصيله بالطائرة المقاتلة لنقل الوقود.

مواجهة الخصوم

ستكون إم كيو-25 أول طائرة دون طيار قائمة على النقل عاملة في العالم.

ومن المتوقع ألا توفّر فقط قدرات استخباراتية ومراقبة واستطلاع إضافية لحاملات الطائرات التابعة للبحرية الأميركية، ولكن توسّع -أيضًا- بشكل كبير وصول الطائرات المقاتلة القائمة على النقل، وهو أمر ضروري نظرًا إلى القدرات المتغيرة لخصوم أميركا.

وأجبرت ترسانة الصين المتنامية من الصواريخ المضادة للسفن -التي يمكن أن تهدد الأصول البحرية للولايات المتحدة- القوات الأميركية على التفكير مليًا في الكيفية التي قد توظّف بها حاملاتها في صراع بين القوى العظمى.

ومن خلال طائرات إعادة التزوّد بالوقود دون طيار مثل إم كيو-25 -التي يمكن أن تحمل ما يصل إلى 15 ألف رطل من الوقود-، يُمكن للبحرية الأميركية تحرير الطائرات المأهولة والاشتباك مع عدو على مسافة دون تعريض ناقلاتها للأضرار.

إضافة مهمة

صرّح الأدميرال بريان كوري -الذي يشرف على المكتب التنفيذي لبرنامج الطيران دون طيار والأسلحة الهجومية- في بيان، بأن الطائرة دون طيار "إم كيو-25 ستزيد بشكل كبير من مدى الجناح الجوي الناقل المستقبلي وتحمله".

وأكد مدير مكتب برنامج الطيران دون طيار التابع للبحرية الأميركية، الكابتن تشاد ريد، أن الاختبار الأخير كان "لحظة مهمة ومثيرة للبحرية، ويظهر تقدمًا ملموسًا نحو تحقيق قدرات إم كيو-25 للأسطول".

التعاون مع بوينغ

منحت البحرية الأميركية شركة بوينغ عقدًا بقيمة 805 ملايين دولار أميركي لطائرة التزوّد بالوقود الجوي إم كيو-25 في أغسطس/آب 2018، وقامت الطائرة دون طيار بأول رحلة لها بعد عام واحد في سبتمبر/أيلول 2019.

وحلّقت الطائرة إم كيو-25 لأول مرة مع معدات إعادة التزوّد بالوقود الجوي اللازمة لمهمتها الأساسية في ديسمبر/كانون الأول.

وفي هذا الصدد، قالت ليان كاريت، الرئيسة، المديرة التنفيذية لشركة بوينغ للدفاع والفضاء والأمن، في بيان: "إن هذا الحدث التاريخي يُنسب إلى فريقنا المشترك من بوينغ والبحرية الذي يعمل بشكل كامل على توفير قدرة التزوّد بالوقود الجوي الضرورية لـ إم كيو-25 من أجل الأسطول في أسرع وقت ممكن".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى