أخبار منوعةرئيسيةعاجلمنوعات

أميركا تصادر بيتكوين بقيمة 2.3 مليون دولار دفعتها كولونيل بايبلاين إلى القراصنة

استعادت السلطات الأميركية 2.3 مليون دولار من قيمة الفدية التي دفعتها شركة كولونيل بايبلاين إلى قراصنة أوقفوا تدفق المشتقات النفطية عبر خطوط أنابيب الشركة في الساحل الشرقي الأميركي.

وأوضحت وزارة العدل الأميركية أنها استعادت "نحو 2.3 مليون دولار بالعملة المشفرة بيتكوين، دفعتها كولونيل بايبلاين إلى قراصنة شنوا أخطر هجوم إلكتروني في الولايات المتحدة".

وقالت نائبة وزير العدل، ليزا موناكو، مساء أمس، إن محققين صادروا 63.7 بيتكوين، قيمتها الآن نحو 2.3 مليون دولار، دفعتها كولونيل بعد الهجوم الذي تعرّضت له منظومتها الإلكترونية الشهر الماضي، وأدى إلى نقص حاد في الإمدادات إلى محطات الوقود في الساحل الشرقي للولايات المتحدة.

مفتاح خاص

وافق قاضٍ في سان فرانسيسكو على مصادرة الأموال التي قالت شهادة قدّمها مكتب التحقيقات الاتحادي إنه توصل إليها بعد حيازة مفتاح خاص (كلمة المرور) لفتح حافظة البيتكوين للقراصنة المسؤولين عن الهجوم.

وكانت كولونيل بايبلاين قالت إنها دفعت للقراصنة نحو 5 ملايين دولار لاستعادة منظومتها الإلكترونية.

وهبطت قيمة بيتكوين في الأسابيع القليلة الماضية، ليجري تداولها بنحو 36 ألف دولار أمس الإثنين، بعد أن سجلت مستوى قياسيًا مرتفعًا عند 63 ألف دولار في أبريل/نيسان الماضي.

وكانت كولونيل بايبلاين -أكبر خط أنابيب للوقود في الولايات المتحدة- قد اتصلت بمكاتب التحقيقات المحلية والفيدرالية في أتلانتا وسان فرانسيسكو، والمدعين العامين في كاليفورنيا وواشنطن العاصمة، بعد وقت قصير من تعرّضها للهجوم الإلكتروني في 7 مايو/أيار الماضي.

وقال رئيس الشركة، جوزيف بلونت، في بيان: "لعبت وزارة العدل ومكتب التحقيقات الفيدرالي دورًا أساسيًا في مساعدتنا على فهم الجهة المهددة وتكتيكاتها".

مصادرة بيتكوين

تُعدّ عمليات مصادرة البيتكوين نادرة، لكنّ السلطات الأميركية عزّزت خبرتها في تتبع تدفق الأموال الرقمية، إذ أصبحت برامج الفدية تشكل تهديدًا متزايدًا للأمن القومي وتُزيد من الضغط على العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا، حيث تتمركز العديد من العصابات.

وحثّ البيت الأبيض الأسبوع الماضي المسؤولين التنفيذيين في الشركات وقادة الأعمال على تكثيف الإجراءات الأمنية، للحماية من هجمات برامج الفدية بعد اختراق كولونيل.

وقال المؤسس المشارك لشركة تتبع العملات المشفرة "إليبتك"، توم روبنسون، إن محفظة البيتكوين التي أُخذت الأموال منها تحتوي على 69.6 عملة بيتكوين.

وكانت عملية الاستيلاء التي أُعلن عنها يوم الإثنين على 63.7 بيتكوين فقط، والتي قال روبنسون إنها تمثّل على الأرجح الحصة التي ذهبت إلى عصابة "دارك سايد" المعنية بالهجوم.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق