طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسيةعاجل

سباق الطاقة المتجددة.. أورستد تستهدف استثمار 57.3 مليار دولار

في المدة من 2021 حتى 2027

محمد فرج

انتعشت آمال شركة أورستد الدنماركية في زيادة قدرات الطاقة المتجددة، وتخطط لضخ استثمارات بقيمة 350 مليار كرونة دنماركية (57.37 مليار دولار أميركي) خلال الـ7 سنوات المقبلة، للتوسع في قدرات الطاقة المتجددة.

وتستهدف أورستد الوصول بقدرات الطاقة المتجددة إلى 50 غيغاواط بحلول عام 2030، لتسريع متوسط ​​الاستثمارات السنوية بنسبة 50%، حسبما نشره موقع ري نيوز بيز المتخصص في الطاقة، اليوم الأربعاء.

وقالت الشركة، إن 30 غيغاواط ستأتي من الرياح البحرية، و17.5 غيغاواط من الرياح البرية والطاقة الشمسية الكهروضوئية، و2.5 غيغاواط من مصادر الطاقة المتجددة الأخرى، بما في ذلك الكتلة الحيوية المستدامة، والهيدروجين المتجدد، والوقود الأخضر.

ومن المتوقع أن يكون 80% من المشروعات المستهدف تنفيذها ضمن الرياح البحرية، و20% من محطات طاقة الرياح البرية.

القدرات العالمية للطاقة المتجددة

تمتلك أورستد حاليًا 12 غيغاواط من قدرات الطاقة المتجددة المثبتة، وكان لديها هدف لإنتاج 30 غيغاواط بحلول عام 2030 في السابق.

ومن المتوقع أن تتصاعد الإنشاءات الخاصة بمشروعات الطاقة المتجددة بشكل كبير في العام الجاري، بدعم من الحكومات في جميع أنحاء العالم الملتزمة بأهداف متجددة أكثر طموحًا للحدّ من ظاهرة الاحتباس الحراري.

وبحسب المؤشرات الأولية، فمن المرجح أن تتضاعف القدرة العالمية المركبة للطاقة المتجددة 3 مرات تقريبًا بحلول عام 2030، وسيتحقق نمو كبير في تنفيذ مشروعات طاقة الرياح البحرية والبرية.

وترى أورستد أن هذا التطور الهائل يوفر فرصًا للطاقة المتجددة لا مثيل لها.

أورستد تسعى للريادة العالمية

قال رئيس أورستد، مادس نيبير: "نتطلع إلى أن نصبح الشركة الرائدة في مجال الطاقة الخضراء في العالم بحلول عام 2030".

وأضاف أنه مع تطوير صناعة الرياح البحرية، والالتزام بالابتكار في الصناعة، فإن الطموح الواضح هو استمرار أورستد في ريادتها للسوق العالمية في الرياح البحرية.

وتابع: "أورستد تسعى لتكون من أفضل 5 مطورين في الولايات المتحدة، وتكون أحد أفضل 10 جهات فاعلة في العالم في قطاع الطاقة المتجددة، في مجال الهيدروجين والوقود الأخضر المتجدد".

وذكر أن الشركة قامت ببناء منصة قوية مع روّاد الصناعة، وتأمل في أن تكون لها الريادة في مجال الهيدروجين المتجدد".

أورستد - الطاقة المتجددة
محطة رياح بحرية تابعة لأورستد - الصورة من موقع الشركة

إعادة تدوير شفرات توربينات المحطات

في سياق متصل، أعلنت أورستد عن فرض حظر على دفن شفرات توربينات الرياح بأثر فوري.

وأكدت الشركة التزامها بإعادة تدوير أو استرداد 100% من جميع الشفرات القادمة من إعادة الطاقة أو إيقاف تشغيل محطات الرياح البرية والبحرية الخاصة بها في نهاية عمر التصميم.

وفي المدة من 2020 إلى2027، تتوقع أورستد نموًا في الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاك بنسبة 12% سنويًا في المتوسط​​، لتصل إلى مستوى 35 إلى 40 مليار كرونة دنماركية (4.8 مليار دولار أميركي) في عام 2027.

%4 زيادة في أرباح الشركة

ارتفعت أرباح أورستد الدنماركية بنسبة 4%، في العام الماضي، مقارنة بعام 2019، لتصل إلى 18.1 مليار كرونة (2.92 مليار دولار أميركي)، في 2020.

جدير بالذكر أن أرباح الشركة من محطات طاقة الرياح البحرية والبرية في العام الماضي، ارتفعت بنسبة 14%، لتصل إلى 16.9 مليار كرونة (2.73 مليار دولار أميركي) مقارنة بالعام الماضي.

ورغم معاناة الشركة مثل غيرها خلال العام الماضي، بسبب تفشّي وباء كورونا، فإنها عملت على استكمال المشروعات والتعاقدات التي أبرمتها.

وقال رئيس أورستد مادس نيبر، إن الشركة تأثّرت خلال العام الماضي من الناحية التشغيلية والمالية، ولكنها تمكّنت من الاستمرار في العمل بكامل طاقتها، حيث حصلت على عقود لتدشين 5 محطات طاقة رياح، في العام الماضي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى