التقاريرأخبار الطاقة المتجددةتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

رغم العقبات.. خطة طموحة لتعزيز الطاقة المتجددة في فيتنام

والتخلص من الفحم

وحدة الأبحاث - الطاقة

تخطّط فيتنام لتعزيز مصادر الطاقة المتجددة، لزيادة قدرة البلاد على تلبية احتياجات الكهرباء من ناحية، وتقليل انبعاثات الكربون من جهة أخرى.

ومن المرجح أن يساعد تعزيز مصادر الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في فيتنام على الاعتماد بشكل أقل على الفحم، وزيادة قدرة توليد الكهرباء لتلبية احتياجات البلاد المتزايدة، بحسب تقرير إدارة معلومات الطاقة الأميركية، الصادر مساء أمس الثلاثاء.

خطة طموحة

في فبراير/شباط الماضي، كشفت فيتنام النقاب عن مسوّدة خطة لتطوير قطاع الطاقة في البلاد بين عامي 2021 و2030، تستهدف زيادة حصة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في توليد الكهرباء.

وتستهدف الدولة الآسيوية زيادة سعة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح إلى 18.6 و18 غيغاواط على التوالي بحلول عام 2030.

وبنهاية العام الماضي، بلغت سعة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في فيتنام 16.6 و0.6 غيغاواط على التوالي، بحسب التقرير.

وشكّلت مصادر الطاقة المتجددة -باستثناء الطاقة المائية- مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية 5% من توليد الكهرباء في فيتنام خلال عام 2020.

تحديات وعقبات

على الرغم من زيادة الطاقة الشمسية في فيتنام بشكل كبير خلال 2020، تخطّط البلاد لخفض إنتاجها من الطاقة المتجددة بمقدار 1.3 مليار كيلوواط/ساعة في عام 2021، وفقًا للتقرير.

ويرجع ذلك إلى أن الدولة الآسيوية لا تمتلك بنية تحتية جديدة لاستيعاب إضافات السعة، مع الافتقار إلى قدرة النقل المطلوبة.

وفي سبيل معالجة ذلك، اعتمدت الحكومة -مؤخرًا- تشريعات جديدة تعمل على تحسين تطوير الشبكة وإعطاء الأولوية لها، كما تستهدف بناء المزيد من خطوط النقل عالية الجهد وتوسيع البنية التحتية للشبكة، بحسب التقرير.

وفضلًا عن ضعف البنية التحتية، فإن فيتنام تواجه تحديًا كبيرًا للتخلّص من الفحم؛ إذ جاء أكثر من نصف توليد الكهرباء في البلاد منه في عام 2020.

وتعتمد البلاد -أيضًا- بشكل كبير على توليد الكهرباء عبر الطاقة الكهرومائية؛ إذ إنها موطن لعدد من الأنهار الكبرى، بما في ذلك نهر ميكونغ، ومع ذلك فإن موثوقية الطاقة المائية في توليد الكهرباء تتأثر بحالات الجفاف الدورية ونقص المياه.

ووفقًا للتقرير، فمن المرجح أن يساعد توسيع القدرة لمصادر الطاقة المتجددة غير المائية فيتنام على تقليل الاعتماد على الفحم، وتقليل انبعاثات الكربون، فضلًا عن دعم سعة الكهرباء المُولّدة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى