أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

%13 تراجعًا في صادرات النفط الروسي خلال 5 أشهر

وموسكو تحسم موقفها بشأن نهاية حقبة الوقود الأحفوري

محمد فرج

تراجعت صادرات النفط من روسيا في المدة من يناير/كانون الثاني إلى مايو/أيار من العام الجاري، بنسبة 13%، مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي إلى 91.2 مليون طن.

ورغم تعهدات موسكو بشأن الالتزام باتفاق أوبك+ لتخفيضات إنتاج النفط، زادت صادرات الخام بنسبة 6% في مايو/أيار إلى 19.58 مليون طن، حسبما ذكرت الإحصاءات الصادرة عن مجمع الطاقة "سي دي يو تيك".

وانخفضت صادرات النفط إلى البلدان غير الأعضاء في رابطة الدول المستقلة في 5 أشهر، بنسبة 15.7%، لتصل إلى 85.36 مليون طن، وفي الشهر الماضي ارتفعت بنسبة 7.6% إلى 18.65 مليون طن، حسبما ذكرت وكالة تاس الروسية، اليوم الأربعاء.

صادرات النفط الروسي لرابطة الدول المستقلة

زادت صادرات النفط الروسي إلى دول رابطة الدول المستقلة منذ بداية العام بنسبة 60.7%، لتصل إلى 5.85 مليون طن، وفي مايو/أيار الماضي كان هذا الرقم 0.93 مليون طن.

وانخفض نقل النفط في المدة من يناير/كانون الثاني إلى مايو/أيار بنسبة 3.2% إلى 7.5 مليون طن، وخلال الشهر الماضي انخفض الرقم بنسبة 21.8%، ووصل إلى 1.44 مليون طن.

وفي الوقت نفسه، تمّ توريد 116.31 مليون طن من النفط إلى السوق المحلية في المدة من يناير/كانون الثاني إلى مايو/أيار، وهو أقلّ بنسبة 2.1%عن العام السابق.

وفي مايو/أيار، تمّ توريد 23.35 مليون طن من النفط للسوق المحلية، بزيادة قدرها 6.7%.

روسيا -

روسيا تحسم الجدل بشأن نهاية حقبة النفط

قال وزير الطاقة الروسي نيكولاي شولجينوف، إن الوزارة مستمرة في تنفيذ العديد من المشروعات الخاصة بقطاع النفط، ولن يكون هناك تغيير كبير على المدى القريب، ومن السابق لأوانه الحديث عن نهاية حقبة النفط.

وأضاف في مقابلة مع وكالة نوفوستي خلال مشاركته في منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي، اليوم الأربعاء، أن عددًا من الخبراء والمحللين لديهم تقييمات وتغييرات مختلفة حول التغيير الذي يمكن أن تشهده موسكو.

وأوضح أن المصارف تعمل على خفض تمويل المشروعات المرتبطة بالوقود الأحفوري، متابعًا: "بالتأكيد إن هذه القيود يمكن أن تؤثّر في شركات الوقود والطاقة، وتزيد من تكلفة التمويل".

ضرائب قطاع النفط

تخطط وزارة الطاقة الروسية بالتعاون مع وزارة المالية، لإنشاء مجموعة عمل معنية بالضرائب في قطاع النفط، في محاولة لإصلاح الأوضاع، خاصة أن موسكو تعتمد على إيرادات النفط والغاز في تحصيل نحو ثلث إيرادات الموازنة العامة.

ومن المقرر تشكيل المجموعة تحت إشراف اللجنة المختصة بمجلس الدوما (مجلس النواب في الجمعية الاتحادية الروسية)، حسبما ذكرت وكالة تاس الروسية مؤخرًا.

اقرأ المزيد..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى