رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءطاقة متجددةعاجلكهرباء

3 مليارات دولار استثمارات دبي في نقل الكهرباء

وخطة لتوفير 75% من احتياجات الكهرباء من مصادر نظيفة

تعمل الإمارات على تكثيف جهودها في مجال خفض انبعاثات الكربون على مستوى الدولة، من خلال التوسع في مشروعات الطاقة المتجددة، لتأمين احتياجاتها من الكهرباء، وتلبية الطلب المتوقع خلال السنوات المقبلة.

ودبي واحدة من أهم الإمارات التي بدأت تنفيذ العديد من المشروعات باستثمارات ضخمة في إطار إستراتيجية الإمارات لتحوّل الطاقة، حيث تخطط إلى توفير 75% من احتياجاتها من الكهرباء من مصادر الطاقة النظيفة بحلول 2025.

يقول الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي سعيد محمد الطاير، إن القدرة الإنتاجية الإجمالية للهيئة حاليًا تبلغ 12 ألفًا و900 ميغاواط من الكهرباء، حسبما ذكرت جريدة البيان الإماراتية.

مشروعات الطاقة المتجددة في دبي

حققت دبي نجاحًا في مشروعات الطاقة المتجددة، تخطّت النسبة الموضوعة في الإستراتيجية، حيث تصل نسبة القدرة الإنتاجية للطاقة النظيفة حاليًا نحو 9% من مزيج الطاقة، في حين كان المستهدف توفير 7% من القدرة الإنتاجية للطاقة من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2020.

وأطلقت هيئة كهرباء ومياه دبي مشروعات كبرى للطاقة المتجددة والنظيفة، ومن أبرزها مجمّع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية.

أوضح الطائر أن قدرة مشروعات الطاقة الشمسية قيد التشغيل في المجمّع تبلغ حاليًا 1013 ميغاواط بتقنية الألواح الشمسية الكهروضوئية، وهناك 1850 ميغاواط قيد التنفيذ بتقنيتَي الألواح الكهروضوئية والطاقة الشمسية المركّزة، مع مراحل أخرى مستقبلية للوصول إلى 5 آلاف ميغاواط بحلول عام 2030.

الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي سعيد محمد الطاير
الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي سعيد محمد الطاير

مشروعات البنية التحتية للكهرباء

أشار الرئيس التنفيذي إلى أن الهيئة تنفّذ عددًا من الخطط لتوسعة البنية التحتية للكهرباء، بما في ذلك رفع قدرة إنتاج الكهرباء وشبكات النقل والتوزيع لتأمين تنامي الطلب على الكهرباء في دبي حتى عام 2030.

وأضاف أن إجمالي استثمارات قطاع نقل الكهرباء وصلت إلى 11.2 مليار درهم (3 مليارات دولار)، منها 2.4 مليار درهم (650 مليون دولار) لمشروعات النقل الرئيسة جهد 400 كيلوفولت، و8.8 مليارات درهم (2.4 مليار دولار) لمشروعات النقل الرئيسة جهد 132 كيلوفولت.

وأوضح أن تنفيذ جميع المحطات يجري وفق أعلى معايير الجودة والكفاءة والسلامة، بالاعتماد على أحدث التقنيات الرقمية ضمن جهود الهيئة لتعزيز التحول الرقمي في جميع عملياتها الخدماتية والتشغيلية.

وأكد أن هيئة كهرباء ومياه دبي تعمل على توفير بنية تحتية متطورة وفق أعلى معايير التوافرية والاعتمادية والكفاءة والسلامة، لتلبية الطلب المتزايد ومواكبة احتياجات التنمية المستدامة في دبي، والوفاء بجميع احتياجات قطاعات الاستهلاك المنزلية والتجارية والصناعية، مع توفير هامش احتياطي مناسب.

وأشار إلى أنه على الرغم من تحدّيات كورونا، تواصل الهيئة تنفيذ محطات النقل للوفاء باحتياجات الإمارة، وفق أعلى معايير الاستدامة والكفاءة.

محطة شمس

قال الطاير: "قمنا خلال الربع الأول من العام 2021 بتدشين محطة نقل رئيسة جديدة جهد 400132 كيلوفولت تحمل اسم (شمس) في مجمّع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، الذي يعدّ أكبر مشروع إستراتيجي لتوليد الطاقة المتجددة في موقع واحد في العالم، وستبلغ قدرته الإنتاجية 5 آلاف ميغاواط بحلول عام 2030.

وأوضح أن القدرة التحويلية لمحطة شمس تصل إلى 2020 ميغافولت أمبير، وخطوط نقل جهد 400 كيلوفولت بطول 223 كيلومترًا لربطها بشبكة الهيئة.

وأسهم المشروع -الذي بلغت تكلفته الإجمالية 562 مليون درهم (153 مليون دولار)- في رفع العدد الإجمالي لمحطات النقل جهد 400132 كيلوفولت في دبي إلى 24 محطة، إضافة إلى 3 محطات أخرى تعمل الهيئة على تنفيذها حاليًا.

حتى نهاية شهر مارس/آذار من العام الجاري، وصل عدد محطات النقل جهد 132 كيلوفولت إلى 310 محطات، إضافة إلى 41 محطة قيد الإنشاء، وحتى الآن، يصل عدد محطات التوزيع جهد متوسط إلى 211 محطة ضمن مجمّع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى