أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

وكالة الطاقة: أسعار النفط سترتفع إذا لم تنتج أوبك+ فوق المخطط له

قال مدير وكالة الطاقة الدولية، فاتح بيرول، إن أسعار النفط ستتعرض إلى ضغوط تصاعدية خلال الأشهر المقبلة، ما لم يقم تحالف أوبك+ بزيادة إنتاج النفط فوق المخطط له.

وتوقّع بيرول في مقابلة مع وكالة بلومبرغ، اليوم الثلاثاء، تعافيًا قويًا للطلب على النفط في الولايات المتحدة والصين وأوروبا وأماكن أخرى، خلال الـ6 أشهر المقبلة.

وأسفر اجتماع أوبك+ اليوم عن اتفاق وزراء دول التحالف على تثبيت سياسة الإنتاج بعودة تدريجية لإمدادات النفط.

ضغوط تصاعدية

أشار بيرول إلى أنه مع عدم تغيير سياسة الإنتاج لدى تحالف أوبك+، ستزداد الفجوة بين العرض والطلب، ما يؤدي بدوره إلى مزيد من الضغوط الصعودية على الأسعار.

وقفزت أسعار النفط بأكثر من 3% في تعاملات اليوم، ليتجاوز خام برنت حاجز 71 دولارًا للبرميل، وهو ما جاء مدفوعًا بعلامات على زيادة الطلب العالمي على النفط هذا الصيف، وسط رفع أغلب دول العالم قيود الإغلاق الناجمة عن الوباء.

توقعات متفائلة

توقعت وكالة الطاقة في أحدث تقرير لها -الشهر الماضي- تعافيًا كبيرًا في الطلب على النفط بنحو 6.5 مليون برميل يوميًا بين الربع الأول ونهاية عام 2021.

وحذّرت الوكالة من أن خطط الإنتاج الحالية لأوبك+ "لن ترتفع بالسرعة الكافية لمواكبة التعافي المتوقع للطلب"، حتى إذا عاد النفط الإيراني إلى السوق.

ويترقب المستثمرون قرار تحالف أوبك+ في وقت لاحق من اليوم، وسط توقعات بالإبقاء على زيادة تدريجية للإنتاج بنحو 2.1 مليون برميل يوميًا تدريجيًا خلال الفترة من مايو/أيار إلى يوليو/تموز.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى