رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددةعاجل

روساتوم تكمل تركيب توربينات الرياح في مزرعة "مارتشينكوفسكايا"

بقدرات تصل إلى 120 ميغاواط

تحاول روسيا الالتحاق بالركب العالمي في مجال تحوّل الطاقة وخفض الانبعاثات، خصوصًا أنها تحتل الترتيب الأخير في دول مجموعة الـ20 التي أعلنت سياسات التحوّل إلى الطاقة المتجددة، من خلال الإعلان عن مشروعات جديدة للطاقة النظيفة.

وفي هذا الإطار، انتهت شركة "نوفا ويند" -التابعة لشركة روساتوم الروسية المسؤولة عن المشروعات في قطاع طاقة الرياح- من تركيب توربينات الرياح البالغ عددها 48 توربينًا في موقع بناء محطة "مارتشينكوفسكايا" لتوليد الكهرباء في مقاطعة روستوف جنوب روسيا.

وأكملت الشركة -أيضًا- أعمال إنشاء مركز تحكم خاص بمحطة المحولات الفرعية التابعة لمزرعة الرياح "مارتشينكوفسكايا"، ومد خطوط جهد 35 كيلوفولت وشبكة ألياف ضوئية (الفايبر أوبتك).

كما انتُهي من الأعمال المتعلقة بتصميم محطة المحولات الفرعية وإنشائها جهد 110 كيلوفولط وشق الطرق ضمن المشروع.

محطات الرياح في روسيا

قال نائب الرئيس التنفيذي لقسم إدارة دورة حياة محطات الرياح في شركة "نوفا ويند"، أندريه نيستيروك: إننا "نعمل -حاليًا- على إنشاء محطات رياح في آن واحد، وذلك في 3 مواقع بمقاطعتي ستافروبول وروستوف".

وتُعدُّ محطة مارتشينكوفسكايا أول مشروع لبناء محطة رياح تنفذه روساتوم في مقاطعة روستوف، وصل تنفيذه إلى المرحلة النهائية من أعمال البناء، والآن تجري في الموقع أعمال التجميع والاختبار والتحضيرات لتوفير الجهد الكهربائي وبدء تشغيل محطة الرياح.

ومن المقرر أن تبلغ القدرة الإنتاجية المركبة لمحطة الرياح المستقبلية 120 ميغاواط، بينما سيتجاوز متوسط الإنتاج السنوي المخطط للطاقة الكهربائية 402 غيغاواط/ساعة.

وتتكون المحطة من 48 توربينة رياح، تبلغ قدرة كل واحد منها 2.5 ميغاواط، باستثمارات 16 مليار روبل (220 مليون دولار).

مشروعات روساتوم في طاقة الرياح

تُعدّ شركة "نوفا ويند" أحد فروع مؤسسة "روساتوم" للطاقة النووية المملوكة للدولة الروسية، وهي مسوؤلة عن توحيد جهود "روساتوم" في القطاعات المتقدمة والمنصات التكنولوجية في مجال صناعة الطاقة الكهربائية.

وتأسست "نوفا ويند" في سبتمبر/أيلول 2017، وتُدير جميع كفاءات "روساتوم" في قطاع طاقة الرياح، بدءًا من أعمال التصميم والبناء، ووصولًا إلى هندسة الطاقة الميكانيكية وتشغيل محطات الرياح.

ومن المتوقع أن تبني الشركات التابعة لمجموعة "نوفا ويند" مزارع رياح بقدرة إجمالية تبلغ 1.2 غيغاواط بحلول عام 2024.

مزارع رياح روساتوم

بدأت أول مزرعة رياح أنشأتها "روساتوم" -وهي محطة الرياح في أديغيا جنوب البلاد- في توفير الطاقة الكهربائية والسعة إلى سوق الكهرباء والسعة بالجملة في مارس/آذار 2020، وتضم محطة الرياح 60 توربينة رياح ذات قدرة 2.5 ميغاواط، في حين تبلغ القدرة المركبة للمحطة 150 ميغاواط.

وفي ديسمبر/كانون الثاني 2020، أدخلت "روساتوم" في حيز الخدمة مزرعة الرياح "كوتشوبييفسكايا" الواقعة في مقاطعة ستافروبول، التي تُعدّ أكبر مزرعة رياح في روسيا، وتضم 84 توربينة رياح بقدرة 2.5 ميغاواط، وتبلغ القدرة المركبة للمحطة 210 ميغاواط.

وفي أبريل/نيسان 2021، بدأ تشغيل محطة الرياح "كارمالينوفسكايا" الواقعة في مقاطع ستافروبول، بقدرات مركبة تبلغ 60 ميغاواط، من 24 توربينة رياح، بقدرة 2.5 ميغاواط لكل منها.

وتنفّذ "روساتوم" في الوقت الحالي -بالإضافة إلى محطة الرياح "مارتشينكوفسكايا"- مشروعين آخرين في مجال طاقة الرياح، إذ تُنشئ مزرعة الرياح "بونداريفسكايا" -بقدرة 120 ميغاواط- في منطقة "إيباتوفسكي" التابعة إداريًا لمقاطعة ستافروبول بالجنوب الروسي.

كما تُنفّذ مزرعة الرياح "ميدفيجينسكايا" -قدرتها 60 ميغاواط- في منطقة "ترونوفسكي" بالمقاطعة نفسها. وستضم المحطة الأولى 48 توربينة رياح بقدرة 2.5 ميغاواط، فيما ستحوي المحطة الثاية 24 توربينة رياح ذات القدرة الإنتاجية نفسها.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى