أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

وزير النفط الإيراني: إنتاجنا قد يصل بسهولة إلى 6.5 مليون برميل يوميًا

حال رفع العقوبات الأميركية

قال وزير النفط الإيراني بيجان زنغنه اليوم الإثنين، إن إنتاج إيران من الخام من الممكن أن يصل بسهولة إلى 6.5 مليون برميل يوميًا، عند رفع العقوبات الأميركية.

تُجري إيران والقوى العالمية محادثات لإحياء اتفاق 2015 النووي، الذي انسحب منه الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب قبل 3 سنوات، ليعيد فرض عقوبات أصابت الاقتصاد الإيراني المعتمد على النفط بالشلل.

ونقل موقع معلومات وزارة النفط الإيرانية عن الوزير قوله، إن زيادة إنتاج النفط الإيراني ستعزز النفوذ السياسي لبلاده.

وأضاف: "زيادة طاقة إنتاج النفط الإيراني تعزز أمن إيران ونفوذها السياسي، النفط ليس مجرد قوة اقتصادية".

ستضاف أيّ زيادة من إيران إلى الزيادة المتوقعة لإنتاج أوبك+ التي تنوي إعادة نحو مليوني برميل يوميًا إلى السوق، بنهاية يوليو/تموز.

مضيق هرمز

بدأت إيران أمس الأحد، في أول عملية نقل للنفط الخام عبر خط الأنابيب الإستراتيجي جوره-جاسك، لتتمكن بذلك من تجاوز مضيق هرمز، حسبما ذكرت وكالة أنباء (إرنا) الإيرانية.

وتمّ نقل النفط عبر محطة الضخ الثانية لخط الأنابيب، ووصل إلى منشأة بالقرب من ميناء "جاسك"، دون تقديم مزيد من التفاصيل بشأن كمية النفط المنقولة، حسب وكالة بلومبرغ.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، قالت شركة النفط الوطنية التي تديرها الدولة، إنها بدأت بضخّ النفط الخام في خط الأنابيب وإن شحنات النفط من منطقة جاسك على ساحل خليج عمان ستبدأ الشهر المقبل، مضيفة أن الرئيس حسن روحاني سيفتتح الخط الذي يبلغ طوله ألف كيلومتر بشكل رسمي في المستقبل القريب.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى