أخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءأخبار منوعةرئيسيةطاقة متجددةعاجلكهرباءمنوعات

تنزانيا تقترض 140 مليون دولار لبناء محطة طاقة كهرومائية

بقدرة 50 ميغاواط

يستمر مصرف التنمية الأفريقي في تنفيذ الجهود المنوط بها لمجابهة تغيّر المناخ، عن طريق دعم وتمويل مشروعات الطاقة المتجددة في أفريقيا، وجاءت أحدث إسهاماته من خلال دولة تنزانيا التي تسعى بقوة لمواكبة الركب العالمي في الاتجاه إلى الطاقة النظيفة.

وأعلن المصرف عن إقراضه 140 مليون دولار لصالح حكومة تنزانيا، لتمويل بناء محطة طاقة كهرومائية بقدرة 50 ميغاواط في منطقة مالاغاراسي، حسبما ذكر موقع باور إنجنيرينغ إنترناشونال.

من المقرر أن تغطي الاتفاقية قرضًا سياديًا بقيمة 120 مليون دولار من المصرف، فضلًا عن 20 مليون دولار من "صندوق أفريقيا تنمو معًا"، الذي يرعاه مصرف الصين الشعبي، ويديره مصرف التنمية الأفريقي.

تفاصيل المشروع

يخدم القرض بناء محطة مالاغاراسي للطاقة الكهرومائية في غرب تنزانيا، مع خط إمدادات إلى كيغوما، ويجب أن يضمن إنشاء 4.250 وصلة كهربة ريفية توفّر طاقة متجددة موثوقة للمنازل والمدارس والعيادات والشركات بمنطقة كيغوما.

ومن المقرر بناء محطة فرعية في كيداهوي بمنطقة كيغوما، بحيث يتواءم خط النقل من مالاغاراسي إلى مازونجوي الذي يبلغ طوله- 20 كيلومترًا، في ممر بعرض 20 مترًا، جرى الحصول عليه من قبل شركة التزويد بالكهرباء التنزانية (تانزيكو)، ومن مازونغوي إلى كيداهوي بطول 33 كيلو مترًا.

ومن المخطط إنشاء العديد من المغذّيات بقدرة 33 كيلو فولت، من محطة كيغوما الفرعية الجديدة، لتغذية كاسولو وأوفينزا وبوهيغوي وكيغوما بالكهرباء.

تحصل كل من كيغوماو يوفينزا حاليًا على الطاقة من محطة توليد الكهرباء بالديزل الموجودة في كيغوما، بينما تتلقى كاسولو وبوهيغوي الكهرباء من محطة كاسولو.

أهمية مالاغاراسي للطاقة الكهرومائية

يعّد المشروع من أولويات تنزانيا في إطار تنميتها الخمسية الثانية، المنوطة بتعزيز أهداف رؤية البلاد لعام 2025، كما إنه يتماشى مع اثنتين من الأولويات الخمس للإستراتيجية الكبرى لبنك التنمية الأفريقي، لتحسين نوعية الحياة لشعوب أفريقيا.

وقالت المديرة العامة للبنك الأفريقي للتنمية، لمكتب التنمية الإقليمية وتسليم الأعمال في شرق إفريقيا، نينا نوابوفو، إن توقيع اتفاقية القرض يشهد على التزامهم بالعمل مع تنزانيا لدعم تطلّعات التنمية في البلاد.

واستطردت: "تعدّ محطة مالاغاراسي للطاقة الكهرومائية أحد المشروعات الرائدة في الخطة الخمسية الثانية لتنزانيا، ونحن نقدّر الثقة التي أولتها الحكومة لبنك التنمية الأفريقي".

المشروع هو واحد من 6 مشروعات بنية تحتية تحويلية، بقيمة إجمالية قدرها 1.2 مليار دولار، وافق عليها مصرف التنمية الأفريقي في تنزانيا على مدى السنوات الـ3 الماضية.

يغطي المشروع إجمالي التزامه المستمر في تنزانيا، وتبلغ قيمته نحو 2.33 مليار دولار، من القطاعات الرئيسة للنقل والطاقة وإمدادات المياه والصرف الصحي والزراعة والحوكمة والتمويل.

خطوة إلى الأمام

يُعدّ مصرف التنمية الأفريقي مركزًا لإدارة الإسهامات الوطنية المحددة، التابعة لاتفاقية باريس للمناخ.

قدّر البنك الأفريقي للتنمية التمويل الذي تحتاجه القارّة السمراء لتجنّب آثار التغيّر المناخي الحادّة، بنحو 3 تريليونات دولار حتى عام 2030.

أُعلنت التمويلات المطلوبة في مؤتمر وزراء البيئة الأفارقة، الذي عُقد مؤخرًا، لمناقشة معوقات تواجهها القارّة السمراء في طريقها لخفض انبعاثات الكربون، وتطوير سبل ذكية لحماية المناخ.

ورغم أن القارّة أنهت عامًا صعبًا ومُنهكًا نتيجة لأزمة وباء كوفيد-19 غير المسبوقة، فإن عام 2020 شهد في نهايته سباقًا بين الدول الأفريقية لتقديم طلبات المساهمات الوطنية المحددة إلى وكالة التغيّر المناخي، التابعة للأمم المتحدة، وتشرف عليها اتفاقية باريس للمناخ.

التزامات خضراء

يسهم نحو مليار شخص في أفريقيا بنسبة بين 1 و1.5% فقط من انبعاثات الاحتباس الحراري العالمية، وتنتج 34 محطة كهرباء تعمل بالفحم حاليًا نحو 53 غيغاواط، ما يوفر ثلث احتياجات الكهرباء في القارّة، من بينها 19 محطة تقع في جنوب أفريقيا.

قال خبير المناخ والطاقة في منظمة السلام الأخضر، نهلانهلا السبيسي، في تصريحات مطلع الشهر الماضي، إن القارّة السمراء تتمتع بإمكانات متنوعة لمصادر الطاقة المتجددة، مثل الرياح والطاقة الشمسية والطاقة الحرارية الأرضية.

وأضاف أن تكلفة الطاقة الشمسية لم يعد من الممكن احتسابها عبئًا، لأنها انخفضت كثيرًا، على سبيل المثال، تحصل كينيا على 25% من احتياجاتها من الكهرباء من مصادر متجددة، ويمكن للبلدان الأفريقية زيادة هذا النهج.

وأوضح أن الحكومات تحتاج إلى التحول نحو مصادر الطاقة المتجددة، من خلال تنفيذ أفضل للسياسات والتشريعات ذات الصلة، لأن هذه هي الطريقة الوحيدة لمنع حدوث أزمة مناخية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى