رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار منوعةطاقة متجددةعاجلمنوعات

صفقة بين "إير ليكيد" و"ساسول" لخفض انبعاثات الكربون في جنوب أفريقيا

أكبر موقع لإنتاج الأكسجين في العالم

نوار صبح

وافقت محكمة المنافسة في جنوب أفريقيا على خطة شركة "إير ليكيد" الفرنسية لشراء وحدات فصل الهواء في شركة "ساسول" للبتروكيماويات في جنوب إفريقيا.

وجاءت الموافقة على صفقة بيع أكبر موقع لإنتاج الأكسجين في العالم مشفوعة ببعض الشروط، أبرزها الالتزام بخفض كبير لانبعاثات الكربون.

وقالت "ساسول" إن الشركتيْن اتفقتا على الوفاء بعدد من الالتزامات للصالح العام؛ إذ سيجري خفض الانبعاثات في 16 وحدة لفصل الهواء (إيه إس يو) طوال السنوات الـ10 المقبلة، حسبما نشر موقع "إنرجي فويس".

وأكدت المحكمة أنها لا تتوقع أن تمنع الصفقة أو تقلل من المنافسة في الأسواق المعنية.

شروط صفقة إير ليكيد

من أهم الشروط التي نصت عليها الصفقة استثمارات في الأصول وتعهد بعدم تسريح الموظفين نتيجة الاندماج، كما وافقت الشركتان على شراء الخدمات، من الشركات الصغيرة حيثما أمكن.

واتفقت الشركتان -أيضًا- على توفير الأكسجين السائل المطلوب في حالات الطوارئ عند وجود فائض، وبموجب مواصفات الجودة والحصول على سعر متعلق بالسوق.

جدير بالذكر أن "إير ليكيد" ستدفع نحو 500 مليون دولار ثمنًا لوحدات فصل الهواء، وتعتزم خفض الانبعاثات في الموقع بنسبة 30-40%؛ حيث يُعدّ مصنع "ساسول"، في سيكوندا بجنوب أفريقيا، أكبر مصدر منفرد لانبعاثات الكربون في العالم.

تأمين إمدادات الطاقة المتجددة

تستخدم "ساسول" الغازات التي تنتجها وحدات فصل الهواء في إنتاج الوقود السائل والمواد الكيميائية.

علاوة على ذلك، أطلقت شركتا "ساسول "و"إير ليكيد" خطة لتأمين إمدادات الطاقة المتجددة في أبريل/ نيسان، بهدف شراء 900 ميغاواط من الطاقة المتجددة بحلول عام 2030.

من ناحيته، أكد الرئيس التنفيذي لشركة "إسكوم"، أندريه دي رويتر، أن تقليص النفقات، وإعادة هيكلة الشركة لن يؤديا إلى تسريح الموظفين تعسفيًّا.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى