سلايدر الرئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

إندونيسيا تفرج عن ناقلة النفط الإيرانية بعد احتجازها 4 أشهر

وسط توقعات بحدوث انفراجة في ملف العقوبات الأميركية

أفرجت السلطات الإندونيسية عن ناقلة النفط الإيرانية "إم.تي هورس" التابعة لشركة النفط الوطنية الإيرانية المحتجزة في المياه الإندونيسية منذ 24 يناير/كانون الثاني الماضي.

وقال مسؤول إندونيسي ووسائل إعلام إيرانية رسمية، اليوم السبت، إنه تم الإفراج عن ناقلة ترفع علم إيران كانت محتجزة في إندونيسيا منذ 4 أشهر، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

حكم الإفراج عن ناقلة النفط

قال المتحدث باسم خفر السواحل الإندونيسي، ويسنو برامانديتا، إنه تقرر الإفراج عن ناقلة النفط "إم.تي هورس" أمس الجمعة بعد صدور حكم قضائي في وقت سابق من الأسبوع الماضي.

وأصدرت محكمة إندونيسية حكمًا الأسبوع الماضي بالإفراج عن الناقلة الإيرانية، مع وضع قائدها تحت المراقبة لمدة عامين دون أي غرامة.

رحلة العودة

من جانبها، ذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية أن السفينة "إم.تي هورس" استأنفت مهمتها وستعود إلى الوطن بعد الانتهاء منها.

وكانت إندونيسيا قد احتجزت السفينة في أعقاب اشتباه خفر السواحل في نقلها نفطًا على نحو غير مشروع في مياه البلاد، في حين قالت وزارة الخارجية الإيرانية إن الاحتجاز كان بسبب "مسألة فنية تحدث في مجال الشحن".

ونقلت وكالة أنباء وزارة النفط الإيرانية "شانا" عن الشركة المالكة للناقلة القول: "قام طاقم إم.تي، بما قدمه من تضحية وأبداه من عزم على مواصلة مهمته، بحماية مصلحة إيران الوطنية في الحفاظ على تصدير نفطها ومنتجاتها النفطية".

وفي العام الماضي استخدمت إيران الناقلة "إم.تي هورس" في تسليم 2.1 مليون برميل من المكثفات النفطية إلى فنزويلا.

الاتفاق النووي الإيراني

يأتي الإفراج عن سفينة النفط الإيرانية وسط إحراز تقدم في المفاوضات التي تُجريها إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، مع الجانب الإيراني بشأن العودة إلى الاتفاق النووي.

وتخضع إيران لعقوبات أميركية قاسية تستهدف في الأساس صادراتها من النفط، ويتهمها البعض بإخفاء وجهة مبيعاتها النفطية من خلال تعطيل أنظمة تعقب المسار على ناقلاتها.

وفي حال رفع العقوبات الأميركية المفروضة على طهران -التي تسبّبت في خفض إنتاج إيران من النفط إلى النصف- فإنه من المتوقع زيادة الصادرات الإيرانية من النفط.

وتتوقع إيران تصدير ما يصل إلى نحو 2.5 مليون برميل يوميًا من النفط الخام بعد رفع العقوبات الأميركية.

اقرأ أيضا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق