رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

الصين تفتتح مجمعًا للطاقة الشمسية في المجر

الأكبر في أوروبا الوسطى بقدرة 100 ميغاواط

دينا قدري

افتتحت شركة الصين الوطنية لاستيراد الآلات وتصديرها مجمعًا للطاقة الشمسية في جنوب غرب المجر، بقدرة 100 ميغاواط، وباستثمارات تُقدّر بنحو 36 مليار فورنت هنغاري (125.73 مليون دولار أميركي).

يُعدّ مجمع الطاقة الشمسية الجديد هو الأكبر في أوروبا الوسطى، وأكبر 4 أضعاف من مجمع الطاقة الشمسية الأول سابقًا في المجر، الذي أنشأته شركة إنلايت الإسرائيلية للطاقة المتجددة في عام 2020.

دفع الطاقة الشمسية

هذا المجمع سيرفع قدرة البلاد من الطاقة الشمسية -البالغة 2300 ميغاواط في الوقت الحاضر- بنسبة 5%، وفقًا لما نقلته منصة بي إن إي إنتلي نيوز المعنية بشؤون الطاقة.

وتعادل الزيادة في الطاقة الكهروضوئية إجمالي الطلب السنوي على الطاقة البالغ 65 ألف شخص، وستزيل 120 ألف طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

وتضاعفت قدرة الطاقة الشمسية في البلاد 4 مرات بين عامي 2015 و2020، ومن المقرر أن تزيد إلى 6 آلاف ميغاواط بحلول عام 2030.

وارتفعت قدرة الألواح الشمسية ذات الحجم المنزلي من 128 ميغاواط في عام 2015، إلى 640 ميغاواط بحلول نهاية سبتمبر/أيلول 2020.

الحياد الكربوني

قال وزير الابتكار والتكنولوجيا، لاسزلو بالكوفيتش، خلال الحفل: "سيُسهم مجمع الطاقة الشمسية في تطوير مزيج طاقة متوازن ومستدام في المجر، ويضمن أمن الطاقة في البلاد".

وأشار إلى أن بلاده تعهّدت بأن تصبح دولة محايدة للكربون بحلول عام 2050، ما يقلّل انبعاثات الكربون بنسبة 95%، مقارنة بمستويات عام 1990.

إنتاج الكهرباء

تتوخى إستراتيجية الطاقة الوطنية في المجر أن تكون 90% من إنتاج الكهرباء المحلية خالية من الكربون بحلول عام 2030.

وفي الوقت الحالي، يجري إنتاج 60% من الكهرباء عن طريق الطاقة الشمسية أو الطاقة النووية، وهما الركيزتان الأساسيتان لإستراتيجية الطاقة في البلاد.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، استحوذت محطات الطاقة الكهروضوئية على نطاق صناعي بنحو 37% من إجمالي توليد الكهرباء في البلاد.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى