سلايدر الرئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

أكوا باور تنافس على تنفيذ أكبر مشروعات الطاقة المتجددة في جنوب أفريقيا

بقدرات تصل إلى 2600 ميغاواط

تعتزم شركة أكوا باور السعودية الدخول في مناقصة لتنفيذ أحد كبرى مشروعات الطاقة المتجددة في جنوب أفريقيا.

وتخطط جنوب أفريقيا إلى زيادة حصة الطاقة المتجددة بمزيج الطاقة بالبلاد، في ظل انخفاض تكلفة الطاقة النظيفة، من أجل تقليل الاعتماد على شبكة الكهرباء غير الموثوقة.

كانت جوهانسبرغ قد أعلنت مؤخرًا عن مناقصة تنفيذ مشروعات لإنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة، وطلبت من الشركات تقديم مقترحات لتدشين مشروعات بقدرة 2600 ميغاواط.

مناقصات الطاقة المتجددة

قالت وزارة الموارد المعدنية والطاقة في جنوب أفريقيا، إن المناقصات المطروحة تهدف لشراء 1600 ميغاواط من طاقة الرياح و1000 ميغاواط من الطاقة الشمسية، من المتوقع إغلاقه بحلول مارس/آذار 2022، وأن يتصل بالشبكة بحلول أبريل 2024، حسبما ذكرت وكالة بلومبرغ.

أكد مدير إدارة المحافظ في أكوا باور، راجيت ناندا، أن شركته تعتزم المشاركة في الجولة الجديدة من مزاد جنوب أفريقيا، قائلا: "نتطلع إلى أن نكون جزءًا من التطورات المستقبلية".

جنوب أفريقيا تعاني من انقطاعات متكررة للكهرباء - مصرف التنمية الأفريقي
شبكات كهرباء

مشكلات محطات الفحم

تعتمد جنوب أفريقيا في تأمين احتياجاتها من الكهرباء على محطات توليد الكهرباء من الفحم التي لا تجري صيانتها بشكل جيد، ما أدّى إلى الحدّ من النشاط الاقتصادي.

واستخدمت شركة إسكوم الحكومية في جنوب أفريقيا أكثر من 90 مليون طن من الفحم في عام 2019، وعانت الشركة سوء الصيانة وتعطّل محطات الكهرباء والفساد الذي أدّى إلى انقطاع التيار الكهربائي في البلاد منذ عام 2014.

الحياد الكربوني

وضعت جنوب أفريقيا خطة من أجل الوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050، من خلال تقليل الاعتماد على الفحم، والاستثمار في مشروعات الطاقة المتحددة، لتحقيق التوازن بين الاستدامة الاجتماعية والاقتصادية.

اقترحت أكوا باور المشاركة في مشروعات مختلفة في جنوب إفريقيا، من محطة تعمل بالفحم إلى جانب مشروع للطاقة الشمسية والبطاريات.

اقرأ أيضًا..

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى