رئيسيةأخبار السياراتسيارات

مصر.. مبيعات الغاز للسيارات تشهد طفرة غير مسبوقة

أكد وزير البترول والثروة المعدنية المصري، طارق الملا، أن مبيعات الغاز للسيارات شهدت طفرة لم تكن لتتحقق إلّا بفضل الزخم والدعم الذي أضْفَته المبادرة الرئاسية والاهتمام الحكومي المستمر بالتوسع في هذا المجال.

وأوضح أن نشاط استخدام الغاز الطبيعي وقودًا في السيارات شهد تناميًا واضحًا، سواء في الإقبال على تحويل السيارات للعمل بالغاز، أو الاستفادة من المبادرة الرئاسية المتميزة لإحلال السيارات المتقادمة بسيارات تعمل بالغاز، مشيرًا إلى أن ما تحقّق في هذا المشروع، لا سيما فيما يخص زيادة عدد محطات التموين بالغاز الطبيعي، يوازي بالأرقام ما كان يتحقق من قبل في سنوات.

جاء ذلك خلال الاجتماع الدوري لمتابعة أعمال خطة التوسع في استخدام الغاز الطبيعي المضغوط لتموين السيارات للعام المالي 2020-2021، حسب بيان صحفي حصلت منصة "الطاقة" على نسخة منه، اليوم الأربعاء.

إصلاح سوق المنتجات النفطية

أضاف أن مصر حققت نقلة نوعية في الإدارة الاقتصادية لمشروعاتها دعمت هذا التوسع بخطواتها الاستباقية، وعلى رأسها تصحيح التشوهات السعرية في سوق المنتجات النفطية، والتي كانت بمثابة حجر عثرة في طريق أيّ تطوير وتحديث لخطط العمل والإنتاج.

مصر
الاجتماع الدوري لمتابعة أعمال خطة التوسع في استخدام الغاز الطبيعي المضغوط لتموين السيارات للعام المالي 2020-2021

وطالب الملا فريق العمل المختص بتنفيذ برنامج التوسع في الاعتماد على الغاز الطبيعي وقودًا في السيارات، والاستمرار في تنفيذ سياسات الوزارة بتدعيم التوسع في هذا النشاط من خلال الاستفادة من التقنيات الحديثة أو تعظيم المكوّن المحلي في تنفيذ خطة زيادة محطات تموين السيارات بالغاز لمواكبة التوسع المتوقع فيه، وذلك على الرغم من التحديات التي تواجه ذلك، وعلى رأسها جائحة كورونا.

وشهد الاجتماع مناقشة الاعتماد على عدد من شركات توصيل الغاز للمنازل وشركات المشروعات والصيانة في تنفيذ الأعمال المدنية والتركيبات الخاصة بمحطات التموين بالغاز، على غرار ما حققته غاز مصر وبتروجت من نجاحات.

برنامج إحلال السيارات

بدأت مصر تنفيذ عدّة إجراءات في إطار برنامج إحلال السيارات وتحويلها إلى العمل بالغاز الطبيعي، بدلاً من السولار والبنزين، ضمن مساعيها لخفض الانبعاثات وخفض استيراد المشتقات النفطية، من خلال التوسع في إنشاء محطات تموين السيارات وتحويلها إلى الغاز.

وقال المهندس طارق الملا، في تصريحات سابقة، إن البرنامج يستهدف تحويل نحو 450 ألف سيارة وإحلالها بالغاز الطبيعي خلال 3 سنوات، بواقع 250 ألفًا سيجري إحلالها بسيارات جديدة في إطار المبادرة التي يرعاها رئيس الجمهورية، إلى جانب تحويل 200 ألف سيارة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق