رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

ربط الوحدة الأولى في محطة العطارات الأردنية بشبكة الكهرباء الوطنية

الشركة تعلن بدء التشغيل التجريبي

أعلنت شركة العطّارات الأردنية للطاقة استئناف ربط الوحدة الأولى في محطتها على الشبكة الوطنية، لاستكمال الاختبارات التجريبية لتوليد الطاقة الكهربائية.

وقالت الشركة: إنه "استكمالًا لاختبارات تجريبية رُبِطَت الوحدة الأولى لمحطة العطّارات على الشبكة الوطنية بنجاح، وبالطريقتين اليدوية والأوتوماتيكية، وبعد ذلك بداية الضخّ الفعلي للطاقة الكهربائية بقدرة توليدية تصل إلى 25% من الاستطاعة التوليدية للوحدة بقدرة 75 ميغاواط"، حسب بيان صحفي للشركة، اليوم الأربعاء.

أكبر استثمار أجنبي في الأردن

يعدّ مشروع العطّارات للطاقة أكبر استثمار أجنبي داخلي في الأردن، بكلفة تقدر بـ2.1 مليار دولار أميركي، ويوفر أكثر من 1000 فرصة عمل طويلة الأمد للمواطنين.

كما يعدّ أول مشروع يحقق المنفعة من موارد الصخر الزيتي المحلية، وتقليل اعتماد الأردن على الغاز المستورد من الخارج، حيث يُتوقع تشغيل المشروع التجاري في الثلث الأخير من العام الحالي.

وقال عضو مجلس الإدارة في الشركة، محمد المعايطة، إن الشركة بدأت اليوم المرحلة الأولى للتشغيل التجريبي بتصدير الكهرباء المولدة من الصخر الزيتي لشبكة الكهرباء الوطنية، بقدرة 235 ميغاواط.

وأضاف أن المرحلة الثانية من التشغيل التجريبي ستكون بعد 10 أيام بالأحمال نفسها.

خسائر الكهرباء الأردنية

يُذكر أن شركة الكهرباء الأردنية أعلنت مؤخرًا أنها قد تكبدت خسائر خلال الربع الأول من العام الجاري بقيمة 21.7 مليون دينار (30.6 مليون دولار أميركي)، مقابل صافي أرباح بلغت 1.26 مليون دينار (1.7 مليون دولار أميركي) في الربع الأول من العام الماضي.

وأوضحت الشركة حينها أن العوامل التي أدّت إلى تراجع إيرادات الكهرباء المباعة، تعود بشكل رئيس إلى تراجع الطلب على الطاقة الكهربائية من قبل قطاعات تأثّرت بعمليات الحظر الجزئي والشامل، مثل قطاع الفنادق والسياحة والمطاعم، والتعليم، إضافة إلى النمو الكبير في الطلب على قطاع الطاقة المتجددة، والذي ارتفع بنسبة 30% في العام الماضي 2020.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى