هيدروجينأخبار النفطأخبار الهيدروجينرئيسيةعاجلنفط

تدشين أول فرن يعمل بالهيدروجين لمصفاة تكرير في بريطانيا

إيسار أويل تبنيه بمنحة حكومية

حياة حسين

تعتزم شركة "إيسار أويل" البريطانية تدشين أول فرن يعمل بالهيدروجين لمصفاة تكرير نفط في المملكة المتحدة، حسبما ذكرت منصة "آرغوس ميديا" لشؤون الطاقة.

وقدَّمت حكومة المملكة المتحدة منحة بقيمة 7.2 مليون جنيه إسترليني (10.08 مليون دولار أميركي)، لدعم مشروع إيسار أويل التي تشغّل مصفاة تكرير بطاقة 204 آلاف برميل يوميًا، وذلك في إطار برنامج لحماية البيئة.

التشغيل عام 2025

من المخطط أن تعتمد إيسار أويل على الهيدروجين المُنتج في موقع ستانلو، ويبدأ الفرن التشغيل والاعتماد عليه فقط عام 2025.

ومن المقرر أن يبدأ بناء فرن الهيدروجين العام الجاري، ويكتمل في سبتمبر/أيلول من عام 2023، إذ يُخفّض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 11% سنويًا.

وفي إطار تحقيق الحياد الكربوني تخطّط إيسار أويل -أيضًا- لبناء محطتين للهيدروجين الأزرق، مع محطة لاحتجاز الكربون وتخزينه.

وتصل التكلفة الاستثمارية المطلوبة لتدشين تلك المحطات إلى 750 مليون جنيه إسترليني (1.1 مليار دولار أميركي).

وقال مدير إيسار أويل، جون باردن، إن شركته ستبني -أيضًا- محطة لتحويل مخلفات المنازل إلى 100 مليون لتر سنويًا من وقود الطائرات المستدام، أو وقود الطائرات الحيوي، بتكلفة استثمارية تبلغ 600 مليون جنيه إسترليني (840 مليون دولار أميركي).

وتخطّط إيسار أويل لتحقيق الحياد الكربوني في 2040.

الالتزام بالحياد الكربوني

قال المدير العام لاتحاد صناعة النفط البريطانية، ستيفن ماركوس، إن "قطاع النفط ملتزم ومهتم بالوصول إلى الحياد الكربوني، لذلك يتطلع إلى المزيد من المبادرات المشتركة مع الحكومة لتحقيق ذلك".

وكانت حكومة المملكة المتحدة قد أعلنت، أول أمس الإثنين، أن صندوق تحوّل صناعة الطاقة سيخصِّص 16.5 مليون جنيه إسترليني (23.1 مليون دولار أميركي)، لدعم مجهودات خفض القطاع لانبعاثات الكربون.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى