رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءطاقة متجددةكهرباء

شل تقتنص عقدًا بـ2.5 مليار دولار لتخزين الكهرباء في أستراليا

بدء التشغيل بحلول عام 2023

محمد فرج

أعلنت ولاية نيو ساوث ويلز الأسترالية منح عقد إمداد كهرباء إلى شركة رويال داتش شل بقيمة 3.2 مليار دولار أسترالي (2.5 مليار دولار أميركي) لمدة 10 سنوات، إذ يشمل التعاقد زيادة الطاقة الاحتياطية لبطاريات تخزين الكهرباء المنتجة من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

ومن المقرر تدشين بطارية 100 ميغاواط وتشغيلها، تعمل لمدة ساعتين من قِبل الشريك المملوك للقطاع الخاص "إديفاي إنرجي"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

ويبدأ تشغيل البطارية بحلول عام 2023، وستساعد في سد فجوة العرض عندما تُغلق محطة توليد الكهرباء بالفحم التابعة لشركة "إيه جي إل إنرجي".

التوسع في الطاقة المتجددة

قال وزير الطاقة في ولاية نيو ساوث ويلز، مات كين، في بيان اليوم الثلاثاء: "ستساعد هذه البطارية في إبقاء الأنوار مضاءة، وأيضًا خفض التكاليف خلال فترات الذروة، ودعم التوسع في مشروعات الطاقة المتجددة".

وقالت متحدثة باسم شركة إديفاي إنرجي إن مشروع البطاريات تصل تكلفته إلى نحو 100 مليون دولار أسترالي (77 مليون دولار أميركي).

وبموجب الصفقة مع إديفاي إنرجي، فإن تعاقُد شل يتضمن الحصول على 60% من طاقة البطارية، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة رويال داتش شل، جريج جوينر، في بيان: إن "اتفاقية الخدمات طويلة الأجل هي نموذج لكيفية وصول مستخدمي الطاقة الكبيرة إلى طاقة قابلة للتوزيع، مثل تخزين الكهرباء في بطاريات، التي تكمل مصادر الطاقة المتجددة".

وقال وزير الطاقة في نيو ساوث ويلز، مات كين، إن البطارية ستُبنى بجوار دار لينغتون في وينت سولار، وهو أحد أكبر مشروعات الطاقة الشمسية المتصلة بالشبكة الكهربائية في الولاية.

موعد تفعيل العقد الجديد

يأتي التعاقد مع رويال داتش شل بعد أيام فقط من قرار الحكومة الأسترالية بناء محطة كهرباء تعمل بالغاز، بتمويل من دافعي الضرائب بقيمة 600 مليون دولار أسترالي (464 مليون دولار أميركي) في نيو ساوث ويلز، لتعويض نقص الكهرباء الذي يلوح في الأفق، بمجرد إغلاق محطة الكهرباء العاملة بالفحم عام 2023.

وقال مسؤولون إن عقد الطاقة الجديد سيبدأ يوليو/تموز من عام 2022، عندما ينتهي عقدها الحالي مع شركة رويال داتش شل، ويستمر لمدة 10 سنوات.

اقرأ المزيد..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى