سلايدر الرئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الهيدروجينطاقة متجددةعاجلهيدروجين

روسيا تعرض على السعودية التعاون في دعم التحول للطاقة المتجددة

نوفاك يأمل تشكيل مجموعة عمل مشتركة مع المملكة

قدمت روسيا، اليوم الثلاثاء، مقترحًا من أجل إنشاء مجموعة عمل مشتركة مع السعودية لتطوير تقنيات الهيدروجين وتخزين الطاقة.

وقال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، خلال اجتماع اللجنة الوزارية الروسية السعودية المشتركة، إن هناك إمكانات هائلة لتطوير كل من مصادر الطاقة التقليدية والمتجددة بين بلداننا"، حسب وكالة تاس الروسية.

التعاون السعودي- الروسي

أكد نوفاك أهمية التعاون مع السعودية من خلال تشكيل مجموعة عمل مشتركة لدعم الانتقال إلى مصادر الطاقة المتجددة، وتقنيات الهيدروجين منخفضة الكربون.

ويكتسب الهيدروجين أهمية خاصة، بصفته وقودًا صديقًا للبيئة مستقبلًا، ويُطرح وسيلةً لتخليص قطاعات الصناعات الثقيلة والنقل كثيفة الانبعاثات من الكربون.

وأشار نائب رئيس الوزراء الروسي إلى أهمية مواصلة التعاون مع السعودية في التكنولوجيا والاستثمار، بما في ذلك في طاقة الهيدروجين.

خطوات روسيا في تحوّل الطاقة

تتنافس روسيا مع السعودية على المرتبة الأولى في تصدير النفط، لكنها كذلك مُصدّر رئيس للغاز، فضلًا عن احتلالها المرتبة الثالثة في مبيعات الفحم، إلّا أنها تعدّ في المرتبة الأخيرة بين دول مجموعة الـ20، التي أعلنت سياسات التحوّل للطاقة المتجددة.

وتتقدم موسكو ببطء نحو تطوير إنتاج الهيدروجين، رغم امتلاكها القدرة أن تصبح منتجًا رئيسًا للهيدروجين الأزرق، إذا دُمِجَت أكبر احتياطيات الغاز في العالم مع الاستثمار في تكنولوجيا احتجاز الكربون.

وقال نوفاك، إن لدى روسيا والسعودية إمكانات هائلة لتطوير مصادر الطاقة التقليدية والمتجددة.

تحوّل الطاقة في السعودية

في المقابل، أعلنت السعودية خططًا طموحة في التحول نحو الطاقة المتجددة، من خلال تنويع موارد اقتصادها، والكشف عن عدّة مشروعات ضخمة لإنتاج الهيدروجين.

وتضع المملكة نصب أعينها أن تصبح أكبر مورّد للهيدروجين في العالم، وهي السوق التي قدّرت مؤسسة بلومبرغ لتمويل الطاقة الجديدة، قيمتها بنحو 700 مليار دولار، بحلول عام 2050.

تعتزم السعودية إقامة مصنع في مدينة نيوم، باستثمارات 5 مليارات دولار أميركي، لإنتاج الهيدروجين من الطاقة الشمسية بدءًا من عام 2025، ضمن هدفها إنتاج 50% من احتياج الطاقة لديها عبر الطاقة المتجددة، بحلول 2030.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى