أخبار النفطالتقاريرتقارير النفطرئيسيةعاجلنفط

غولدمان ساكس يتوقع 80 دولارًا للنفط حتى مع عودة إمدادات إيران

خلال الربع الأخير من 2021

توقّع غولدمان ساكس أن تشهد أسعار النفط ارتفاعا يصل بها إلى 80 دولارًا للبرميل خلال الربع الأخير من العام الجاري، حتى حال عودة إمدادات إيران.

وأرجع المصرف الأميركي ذلك إلى أن السوق لم تُحسن تقدير التعافي في الطلب، وذلك بالرغم من الاستئناف المحتمل للإمدادات الإيرانية من الخام.

المبررات كما هي

قال المصرف في مذكرة بتاريخ أمس الأحد: "تظل المبررات لارتفاع أسعار النفط كما هي بالنظر للارتفاع الكبير في الطلب مع توسّع نطاق التحصين من كورونا في مواجهة إمدادات لا تتّسم بالمرونة".

وأضاف أن افتراض عودة الصادرات الإيرانية في يوليو/تموز المقبل، لا يمنع أن أسعار برنت ما زالت بصدد الوصول إلى 80 دولارًا بحلول الربع الرابع.

تراجعت أسعار النفط الأسبوع الماضي، بعد أن قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، إن الولايات المتحدة مستعدة لرفع العقوبات على قطاعات بلاده النفطية والمصرفية والمرتبطة بالشحن.

لكن الخام عوّض بعض تلك الخسائر اليوم الإثنين، إذ ظهرت عقبة محتملة في مساعي إحياء الاتفاق النووي الإيراني الموقّع في 2015، وهي المساعي التي قد تضيف لإمدادات النفط. ومن المقرر استئناف المحادثات بين واشنطن وطهران هذا الأسبوع.

زيادة الطلب 4.6 مليون برميل يوميًا

قال غولدمان ساكس، إن تعافي الطلب في أسواق الدول المتقدمة سيعادل أثر الضربة التي تلقّاها الاستهلاك مؤخرًا، بسبب الجائحة، وما استتبعه ذلك من بطء محتمل في التعافي في جنوب آسيا وأميركا اللاتينية.

وتوقّع المصرف أن الطلب سيزيد 4.6 مليون برميل يوميًا حتى نهاية العام، مشيرًا إلى أن أغلب الزيادة مرجّح في الأشهر الثلاثة المقبلة.

وقال في المذكرة: إن "التنقلات تتزايد بسرعة في الولايات المتحدة وأوروبا، مع تسارع وتيرة التحصين ورفع إجراءات العزل العامّ، ومع تزايد حركة قطاع الشحن والأنشطة الصناعية أيضًا".

كما توقّع المصرف أن تقوم أوبك+ بمعادلة أيّ زيادة للإنتاج الإيراني من خلال وقف زيادة الإنتاج في النصف الثاني من العام الجاري لمدة شهرين.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق