التقاريرتقارير الغازسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

توليد الكهرباء من الغاز الطبيعي في أميركا يتراجع لأول مرة منذ 2017

خلال الـ4 أشهر الأولى من 2021

وحدة الأبحاث - الطاقة

تراجع توليد الكهرباء من الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة خلال الـ4 أشهر الأولى من 2021، لأول مرة منذ 4 سنوات.

وأظهر تقرير لإدارة معلومات الطاقة الأميركية، نقلًا عن بيانات مراقب الشبكة الكهربائية، اليوم الإثنين، تراجع حصة الغاز الطبيعي في توليد الكهرباء في الولايات الأميركية الـ48 المتجاورة، بنسبة 7%، لتصل إلى 3.394 غيغاواط/ساعة خلال الفترة من يناير/كانون الثاني وحتى أبريل/نيسان الماضي.

ويُعدّ ذلك أول انخفاض خلال هذه الفترة على أساس سنوي منذ عام 2017.

ويرجع هذا الانخفاض إلى ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي، فضلًا عن زيادة مزيج مصادر الطاقة المتجددة في عملية التوليد.

وبشكل عامّ، ارتفع توليد الكهرباء في الولايات المتحدة خلال الـ4 أشهر الأولى هذا العام بنسبة 6.6% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2020، بسبب طقس الشتاء الأكثر برودة.

أسعار الغاز الطبيعي

ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة منذ أبريل/نيسان 2020، بسبب انخفاض الإنتاج وارتفاع الطلب على التدفئة في فصل الشتاء.

وبلغ متوسط ​​سعر الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة في مركز هنري 2.83 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية خلال الـ4 أشهر الأولى من 2021.

وأدّى ارتفاع الأسعار إلى جعل توليد الغاز الطبيعي أقلّ تنافسية نسبيًا، مقارنة مع توليد الكهرباء من الفحم.

وزاد توليد الكهرباء من الفحم بنسبة 40% تقريبًا في الولايات المتحدة خلال الأشهر الـ4 الأولى من عام 2021، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2020، ليمثّل 23% من إجمالي التوليد.

الطاقة المتجددة تضغط على الغاز

فضلًا عن ارتفاع الأسعار، يواجه الغاز الطبيعي منافسة شديدة من مصادر الطاقة المتجددة في الولايات المتحدة، مع إضافة سعة قياسية من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

ووفقًا لأحدث البيانات، ارتفعت إضافات سعة طاقة الرياح والطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء بنحو 15% خلال الفترة من مايو/أيار 2020 وحتى فبراير/شباط 2021، عند 22.5 غيغاواط.

وتتوقع إدارة معلومات الطاقة الأميركية إضافة سعة قدرها 28.7 غيغاواط من طاقة الرياح والطاقة الشمسية خلال الفترة المتبقية من عام 2021.

وفي المقابل، أضافت الولايات المتحدة 4.8 غيغاواط من سعة توليد الكهرباء من الغاز الطبيعي، بزيادة 1% فقط خلال الفترة بين مايو/أيار 2020 وفبراير/شباط الماضي.

ومن المتوقع إضافة 3.8 غيغاواط من سعة الغاز الطبيعي خلال الفترة المتبقية من عام 2021، بحسب التقرير.

آفاق سلبية

تتوقع إدارة معلومات الطاقة استمرار التراجع في توليد الكهرباء من الغاز الطبيعي حتى عام 2022.

وفي تقرير آفاق الطاقة قصيرة الأجل لشهر مايو/أيار، توقعت الإدارة انخفاض ​​توليد الكهرباء من الغاز الطبيعي بنسبة 9.1% في عام 2021، و 0.7% أخرى في العام المقبل.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى