رئيسيةأخبار النفطنفط

أوكيو العمانية تخطط لبيع حصتها في "آر.إي.إن" البرتغالية

تعتزم شركة النفط العمانية أوكيو -المملوكة للدولة- بيع كامل حصتها البالغة 12% في شركة "آر.إي.إن" البرتغالية المشغلة لشبكات الكهرباء، وعيّنت الشركة مستشارين قانونيين وماليين للإعداد لعملية البيع.

وقالت أوكيو، في بيان: "إن المستشارين سيساعدون في الإعداد لمثل هذا البيع المزمع من خلال طرح خاص"، حسب وكالة رويترز، اليوم الأربعاء.

وأضاف البيان: "لم يُتخذ أي قرار رسمي بشأن البيع نفسه أو الشروط التي يمكن تطبيقها... في هذه المرحلة، لم يجر البدء في عملية بعينها".

القرار ليس نهائيًا

أوضحت الشركة أن البيع سيعتمد على موافقة داخلية وأوضاع السوق المناسبة.

يُذكر أن أوكيو هي ثاني أكبر مساهم في آر.إي.إن بعد الشبكة الحكومية الصينية التي تمتلك 25%.

وكانت آر.إي.إن -التي تمتلك شبكات لنقل الكهرباء ذات الجهد العالي والغاز الطبيعي عالي الضغط في البرتغال- قد أعلنت يوم الجمعة الماضي أنها سترفع إنفاقها الرأسمالي 35% على مدار السنوات الخمس المقبلة إلى 900 مليون يورو (1.1 مليار دولار أميركي).

تنويع مصادر التمويل

كانت مجموعة أوكيو أعلنت الشهر الماضي إطلاق سندات استثمارية أولية في سوق الاستثمار العالمية، من أجل تنويع مصادر تمويلها، ومحاولة لتعزيز حضورها في السوق العالمية.

وبدأ عديد من شركات النفط والطاقة العالمية البحث عن تنويع مصادر التمويل والدخل لديها، خاصة بعد تراجع أدائها خلال العام الماضي، متأثرة بالإجراءات التي فرضها فيروس كورونا، وتكبّد عديد منها خسائر بمليارات الدولارات.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى