رئيسيةأخبار الغازغاز

وودسايد الأسترالية تخطط لبيع حصتها بمشروع الغاز المسال في كندا

مع زيادة صافي أرباحها إلى 60 مليون دولار

دينا قدري

أعلنت شركة وودسايد بتروليوم الأسترالية أنها ستبيع حصتها البالغة 50% في مشروع كيتيمات للغاز الطبيعي المسال المقترح في كندا، ما يترتب عليه زيادة ملحوظة في صافي أرباحها لعام 2021.

وأوضحت وودسايد أن الخروج من المشروع سيشمل بيع أو إنهاء الاتفاقيات والأصول على مسار خط أنابيب باسيفيك تريل، وفي موقع منشأة الغاز المسال المقترحة، وفقًا لما نقلته وكالة أنباء رويترز.

وأكدت أنه من المتوقع أن تؤثّر التكاليف المرتبطة بقرار الخروج من كيتيمات على صافي الأرباح بعد الضرائب لعام 2021 بنحو 40-60 مليون دولار أميركي.

قيمة قريبة

قالت القائمة بأعمال الرئيس التنفيذي لشركة وودسايد، ميغ أونيل، في بيان: "صُمِّم اقتراح كيتيمات للغاز الطبيعي المسال لتطوير مصدر جديد للغاز المسال لإمداد الأسواق الآسيوية في النصف الثاني من هذا العقد".

وتابعت: "مع ذلك، قررنا إعطاء الأولوية لتخصيص رأس المال للفرص التي ستوفر قيمة للمساهمين على المدى القريب".

القائمة بأعمال الرئيس التنفيذي لـ وودسايد
القائمة بأعمال الرئيس التنفيذي لشركة وودسايد ميغ أونيل - أرشيفية

مشروعات وودسايد

أكدت الشركة أن الخروج من مشروع كيتيمات سيسمح لـ وودسايد بالتركيز على توفير فرص ذات قيمة أعلى في أستراليا والسنغال، على الرغم من أنه لم يتضح بعد من سيشتري حصتها في كيتيمات، بحسب ما نقلته منصة إنرجي فويس.

وقالت أونيل: "تركّز وودسايد على العمل نحو قرار الاستثمار النهائي المستهدف لمشروع سكاربورو لتطوير الغاز الطبيعي المسال في غرب أستراليا في النصف الثاني من عام 2021، والاستمرار في التنفيذ الناجح لمشروع تطوير حقل سانغومار للنفط قبالة ساحل السنغال".

انسحاب شيفرون

كانت شركة شيفرون كندا -المشغّلة للمشروع المقترح وهي وحدة تابعة لشركة شيفرون الأميركية للنفط والغاز- قد قررت سحب حصتها البالغة 50% في ديسمبر/كانون الأول 2019، لكنها لم تجد بعد أيّ مشترٍ.

وأوقفت شيفرون أعمال الجدوى في الموقع، في مارس/آذار الماضي، بعد عملية سحب الاستثمارات غير الناجحة.

مشروع كيتيمات

يشمل مشروع كيتيمات المقترح لتطوير الغاز المسال خط أنابيب باسيفيك تريل بطول 480 كيلومترًا.

هذا بالتأكيد يجعل المخطط أقلّ تنافسية بكثير من مشروع سيدار المقترح لتصدير الغاز المسال، والمخطط له بالقرب من كيتيمات، في كولومبيا البريطانية غرب كندا.

يتطلب مشروع سيدار -وهو اقتراح اقتصادي أصغر حجمًا- خط أنابيب بطول 8 كيلومترات فقط.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى