طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسيةعاجل

تعاون بين جنرال إلكتريك وتوشيبا لصناعة توربين رياح بحرية في اليابان

خطة يابانية لتوليد كميات كبيرة من كهرباء الرياح البحرية

حياة حسين

وقّعت شركتا جنرال إلكتريك الأميركية للطاقة المتجددة و"توشيبا" اليابانية لحلول وأنظمة الطاقة، اتفاقية تعاون لتصنيع بعض أجزاء توربين مزارع الرياح البحرية هاليد-إكس، وتسويقها في اليابان.

ووفقًا لاتفاقية التعاون، تقدم جنرال إلكتريك تكنولوجيا هاليد-إكس، وبعض أجزائها، إضافة إلى دعم توشيبا في تطوير سلسلة إمدادات محلية للتوربين، حسبما ذكر موقع "بي إي آي" اليوم الإثنين.

وفي المقابل، تقوم توشيبا بتجميع تلك الأجزاء، ونقل أجزاء من محرك هاليد-إكس، وإجراء خدمات الصيانة، ودعم أنشطة التوربين التجارية في السوق اليابانية.

خطة يابانية

تأتي اتفاقية التعاون في وقت تخطط فيه طوكيو لطرح مناقصات لمشروعات توليد كهرباء بكميات كبيرة من مزارع رياح بحرية، حيث تصل طاقتها إلى 10 غيغاواط حتى عام 2030، منها 1 غيغاواط خلال عام.

وتتطلب الخطة تركيب توربينات رياح بحرية بقدرة توليد من 30 غيغاواط إلى 45 غيغاواط، بما فيها التوربينات العائمة، وذلك حتى 2040، بجزء من خطة لتطوير سلسلة الإمدادات المحلية في هذا المجال.

ومن المتوقع أن تستعين الشركات المختلفة بالمهارات والخبرات التي تتمتع بها لتزيد فرص فوزها في المناقصات المرتقبة.

وقال المدير التنفيذي لـ"جنرال إلكتريك"، جون لافيل: "توشيبا شريك إستراتيجي سيعزز فرص جني شركتنا الفوائد من مزارع الرياح البحرية في اليابان.. هم أصحاب قدرات تصنيعية وخبرة في مجال الطاقة، وأيضًا سمعة جيدة، لذلك معًا سنحقق طموحات اليابان في الإمساك بزمام القيادة في مجال مزارع الرياح البحرية على وجه الخصوص".

قدرات تصنيعية

أضاف لافيل: "في بعض مراحل التعاون -وفقًا للاتفاقية- سنعتمد على قدرات توشيبا التصنيعية وعمالها المهرة وخبراتها القوية في طاقة الرياح ومعرفتها العميقة بسوق الطاقة البحرية اليابانية".

وتسهم جنرال إلكتريك بتوربينات مزارع الرياح البحرية، والخبرات الإدارية اللازمة لإدارة المشروعات لدعم مشروعات مزارع الرياح المعقدة، والتخفيف من التكلفة المرتفعة لها في اليابان.

وفي الختام قال المدير التنفيذي لشركة توشيبا، مامورو هاتازاوا: "سنعمل من خلال تلك الشراكة على تنشيط المساهمة في مشروعات مزارع الرياح البحرية بتوفير معدات جيدة، كما نسّرع من جهود مشروعات الطاقة المتجددة في اليابان".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى