نفطأخبار النفطرئيسيةعاجل

أسعار النفط ترتفع 1%.. وخام برنت فوق 67 دولارًا

صعدت أسعار النفط بأكثر من 1% خلال آخر تعاملات الأسبوع، اليوم الجمعة، بدعم التفاؤل بشأن وتيرة تعافي الاقتصاد العالمي وضعف الدولار الأميركي.

وكانت أسعار الذهب الأسود تُتداول داخل النطاق الأحمر في وقت مبكر من التعاملات، مع بقاء حالات الإصابة بالوباء مرتفعة في الدولة المستهلكة للنفط، الهند.

وتُجدر الإشارة إلى أن كولونيل أعلنت إعادة تشغيل خط الأنابيب أمس الخميس، بعد توقفه عن العمل لأيام منذ أواخر الأسبوع الماضي، على خلفية هجوم إلكتروني.

وبحلول الساعة 9:52 صباحًا بتوقيت غرينتش، ارتفع سعر خام برنت القياسي -تسليم شهر يوليو/تموز- بنسبة تزيد على 1%، مسجلاً 67.74 دولارًا للبرميل.

وفي الوقت نفسه، زاد سعر خام غرب تكساس الوسيط الأميركي -تسليم شهر يونيو/حزيران- بنسبة مماثلة 1%، ليصل إلى 64.48 دولارًا للبرميل.

ويترقب المستثمرون صدور التقرير الأسبوعي لنشاط حفارات النفط في الولايات المتحدة من شركة بيكر هيوز، وذلك في وقت لاحق من اليوم.

مخاوف التضخم

كانت أسعار النفط تراجعت بأكثر من 3% خلال تعاملات أمس الخميس.

وتعرّض النفط لضغوط مع بيانات أميركية صادرة في وقت سابق من هذا الأسبوع أظهرت تسارع التضخم، الأمر الذي قد يجبر بنك الاحتياطي الفيدرالي على رفع معدلات الفائدة.

وفي العادة، من شأن ارتفاع معدلات الفائدة أن تعزز قيمة الدولار الأميركي، الذي بدوره يضغط على أسعار النفط؛ كونه يجعل الخام أكثر تكلفة لحائزي العملات الأخرى.

الأداء الأسبوعي

على صعيد آخر، تتجه أسعار النفط لتسجيل خسائر هذا الأسبوع.

وجاء أداء الذهب الأسود مع وفاة أكثر من 4 آلاف هندي بالفيروس خلال الخميس، لليوم الثاني على التوالي، فيما ظلّ عدد الإصابات دون 400 ألف حالة.

كما تأثرت الأسعار سلبًا من احتمالية اندلاع موجة ثالثة لوباء كورونا في البرازيل.

ومع ذلك، فإن التفاؤل بشأن الطلب العالمي على النفط من جانب منظمة أوبك ووكالة الطاقة الدولية وإدارة معلومات الطاقة الأميركية ربما يعوّض التطورات السلبية.

ومن المتوقع أن ينمو الطلب العالمي على النفط في العام الجاري بنحو 6 ملايين برميل يوميًا خلال العام الجاري، بعد انكماشه بوتيرة قياسية في عام 2020.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى