أخبار منوعةرئيسيةعاجلمنوعات

أسعار الذهب تصعد 9 دولارات مع ضعف العملة الأميركية

ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 9 دولارات خلال تعاملات اليوم الجمعة، مع ضعف قيمة العملة الأميركية.

كما استفاد المعدن النفيس من تراجع عوائد سندات الخزانة الأميركية، من أعلى مستوى فيما يزيد على شهر الذي سجّله في تعاملات أمس الخميس.

أسعار الذهب اليوم

صعد سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم شهر يونيو/حزيران- بنسبة 0.5%، أو ما يعادل 9.30 دولارًا، ليصل إلى 1833.30 دولارًا للأوقية، وذلك في تمام الساعة 10:24 صباحًا بتوقيت غرينتش.

وفي الوقت نفسه، ارتفع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر، بنحو 0.4%، ما يوازي 7.05 دولارًا، مسجلًا 1834.44 دولارًا للأوقية.

كما زاد سعر عقود الفضة، يوليو/تموز، بنحو 0.7%، ليرتفع إلى مستوى 27.25 دولارًا للأوقية.

وفي التوقيت نفسه، زاد سعر البلاتين الفوري بنحو 1.3%، ليصل إلى 1227.08 دولارًا للأوقية، وصعد سعر البلاديوم الفوري، بنسبة 1.1%، مسجلاً 2894.85 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، تراجع مؤشر الدولار -الذي يتبع أداء الورقة الأميركية مقابل سلة من 6 عملات رئيسة- بأكثر من 0.2%، ليصل إلى 90.560 نقطة.

زيادة الفائدة

أثارت القراءات الاقتصادية الأخيرة من الولايات المتحدة مخاوف بشأن ارتفاع معدل التضخم، كما رفعت الرهانات بشأن زيادة معدل الفائدة في وقت أبكر من المتوقع.

ومع ذلك، كان بنك الاحتياطي الفيدرالي قد تعهّد بالحفاظ على معدلات الفائدة منخفضة، حتى يحصل الاقتصاد على مستويات التوظيف الكامل، ويتسارع التضخم إلى 2%.

ويميل الذهب للاستفادة من بيئة معدلات الفائدة المنخفضة؛ لأنه يقلل من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك غير المدرة للعائد.

ومن جانبه، قال محافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي، كريستوفر والر، إنه يتوقع أن يتجاوز التضخم هدف المركزي الأميركي، البالغ 2% خلال العامين المقبلين، لكنه لن يرفع المعدلات حتى يرى التضخم فوق الهدف لمدة طويلة.

الأداء في أسبوع

فقد الذهب نحو 0.4% من قيمته في الأسبوع الجاري حتى الآن، متجهًا لتسجيل خسائر أسبوعية.

ويأتي ذلك مع حقيقة أن الدولار الأميركي يسير على الطريق الصحيح لتسجيل مكاسب أسبوعية مقابل العملات الرئيسة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى