رئيسيةأخبار السياراتأخبار الغازسياراتعاجلغاز

مصر تعلن تطورات مشروع تحويل السيارات إلى العمل بالغاز الطبيعي

خطة لنشر 1000 محطة تموين

بدأت مصر تنفيذ عدة إجراءات في إطار برنامج إحلال السيارات وتحويلها إلى العمل بالغاز الطبيعي، بدلاً من السولار والبنزين، ضمن مساعيها لخفض الانبعاثات وخفض استيراد المشتقات النفطية، من خلال التوسع في إنشاء محطات تموين السيارات وتحويلها إلى الغاز.

وقال وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس طارق الملا، إن البرنامج يستهدف تحويل نحو 450 ألف سيارة وإحلالها بالغاز الطبيعي خلال 3 سنوات، بواقع 250 ألفًا سيجري إحلالها بسيارات جديدة في إطار المبادرة التي يرعاها رئيس الجمهورية، إلى جانب تحويل 200 ألف سيارة.

برنامج إحلال السيارات

أوضح تقرير المتابعة الدورية لبرنامج التوسع في استخدام الغاز الطبيعي وقودًا للسيارات إلى الانتهاء من تحويل 42 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعي خلال الفترة من يوليو/تموز 2020 حتى الآن، على الرغم من التحديات التي واجهت النشاط نتيجة الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا.

وأشار التقرير إلى أن إجمالي أعداد السيارات العاملة بالغاز الطبيعي في مصر وصل إلى نحو 360 ألف سيارة منذ بدء النشاط، إذ يجري التعاون مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر ومصرف الائتمان الزراعي في تقديم التمويل.

محطات تموين الغاز الطبيعي

أكد الملا أن برنامج العمل الجاري لتحقيق التوسع والانتشار لمحطات ومراكز تموين وتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي يستهدف تلبية الإقبال المتزايد من المواطنين على تحويل سياراتهم وإحلالها.

وقال إنه جارٍ -حاليًا- تنفيذ برنامج القطاع للوصول بأعداد المحطات التي تقدِّم خدمات الغاز الطبيعي للسيارات إلى نحو 1000 محطة على مستوى الجمهورية بنهاية عام 2021.

وأضاف الملا -خلال اجتماع المتابعة الدورية لموقف تنفيذ برنامج إنشاء المحطات- أن عدد المحطات التي تقدّم الخدمة حاليًا 306 محطات على مستوى الجمهورية و100 مركز تحويل.

ويهدف البرنامج إلى التوسع في إنشاء محطات الغاز للسيارات داخل محطات الوقود السائل، وإقامة محطات تموين جديدة بالإضافة إلى تشجيع القطاع الخاص على إنشاء محطات جديدة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى