كهرباءأخبار الكهرباءرئيسية

غانا.. مديونيات قطاع الكهرباء ستبلغ 24 مليار دولار في 2024

الديون سبب رئيس لأزمة انقطاع التيار

حياة حسين

قال الإعلامي الغاني المخضرم كويسي برات، إن مديونيات قطاع الكهرباء في بلاده ستبلغ 24 مليار دولار أميركي في عام 2024، حسبما ذكر موقع "غانا ويب".

وأشار برات، الذي يعمل رئيس تحرير جريدة "إنسايت"، إلى أن تلك المديونيات هي السبب الرئيس الذي يقف وراء انقطاع التيار الكهربائي في البلد الذي يقع غرب أفريقيا.

مركز سياسات الطاقة

نقل برات هذه البيانات عن الرئيس التنفيذي لمركز سياسات الطاقة الأفريقي، بينجامين بوكاي، وذلك خلال إجراء حوار معه في وقت سابق.

وقال بوكاي في الحوار: إنه "إذا لم نكن محظوظين فإن ديون قطاع الكهرباء ستبلغ 24 مليار دولار بعد 3 سنوات، هذا جزء من المشكلة".

وكان وزير المالية الغاني، كين أوفوري عطا، قد أوضح أمس الأحد -في مؤتمر صحفي في أكرا- أن إجمالي مديونيات البلاد يبلغ 291 مليار سيدي غاني (51.1 مليار دولار أميركي)، وهو ما يمثل 76.1% من الناتج المحلي.

إلّا أن بعض محللي القطاع المالي في غانا، يعتقدون أن المديونيات توسعت في موازنة العام الجاري لتعادل 85% من إجمالي الناتج المحلي.

وتعني الأرقام التي أعلنها وزير المالية بشأن ديون البلاد، أن مديونيات قطاع الكهرباء تعادل نصف إجمالي الدين تقريبًا.

انقطاع التيار

أعلنت شركة شبكة كهرباء غانا "غريدكو" أن بعض المناطق، مثل أكرا العظمى وآشانتي، ستعاني جزئيًا من عدم انتظام التيار الكهربائي خلال الأشهر المقبلة، بسبب قيامها ببعض أعمال الصيانة.

ويأتي ذلك رغم أن وزير الطاقة، الدكتور ماثيو أوبوكو بريمبه، أكد في أبريل/نيسان الماضي، أن غانا لن تعود مرة أخرى إلى فترة الانقطاعات الطويلة بين عامي 2012 و2016، التي أطلق عليها اسم "دومسور".

وكان بربمبه، قد أرجع تراكم مديونيات القطاع إلى عدم انتظام العملاء في السداد، وذلك قبل أن يكون وزيرًا للطاقة.

وأشارت وزارة الطاقة في تقرير عن برنامج إنعاش القطاع، في فبراير/شباط الماضي، إلى أن الدَّين المستحق لمورّدي الوقود ومنتجي الطاقة قُدِّر بنحو 2.7 مليار دولار أميركي، في يناير/كانون الثاني 2019.

ودفع إعلان الشركة التي توفر إمدادات الكهرباء إلى البلاد، برات إلى التعبير عن قلقه بشأن تأثير انقطاع التيار في أنشطة الأعمال.

وأضاف أن: "انقطاع التيار الكهربائي يعني الاعتماد على مولدات الكهرباء الخاصة، وزيادة التكلفة بمقدار 10 أضعاف.. مسميات الحكومة وأسبابها لانقطاع التيار الكهربائي لا تهمنا.. إننا نحتاج الكهرباء لتنمية البلاد".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى