رئيسيةأخبار الكهرباءعاجلكهرباء

شركة الكهرباء الأردنية تخسر 30 مليون دولار في 3 أشهر

تأثرت أرباح شركة الكهرباء الأردنية المساهمة العامة، والمدرجة في بورصة عمّان، بعمليات الحظر المطبقة في البلاد، بسبب جائحة كورونا، حيث تحولت الشركة إلى الخسائر في الربع الاول من العام الجاري.

وأظهرت القوائم المالية للشركة تكبّدها خسائر بقيمة 21.7 مليون دينار (30.6 مليون دولار أميركي)، مقابل صافي أرباح بلغت 1.26 مليون دينار (1.7 مليون دولار أميركي) في الربع الأول من العام الماضي، حسبما نشر موقع الملكة الأردنية الرسمي اليوم الأحد.

تراجع الطلب

أوضحت الشركة أن العوامل التي أدّت إلى تراجع إيرادات الكهرباء المباعة، تعود بشكل رئيس إلى تراجع الطلب على الطاقة الكهربائية من قبل قطاعات تأثرت بعمليات الحظر الجزئي والشامل، مثل قطاع الفنادق والسياحة والمطاعم، والتعليم، إضافة إلى النمو الكبير في الطلب على قطاع الطاقة المتجددة، والذي ارتفع بنسبة 30% في العام الماضي 2020.

وبحسب البيانات، تراجعت إيرادات الكهرباء المباعة بقيمة 41 مليون دينار (57.8 مليون دولار أميركي) وبنسبة انخفاض 16%، حيث سجلت إيرادات الطاقة المباعة للشركة في الربع الأول 215.1 مليون دينار (3030.3 مليون دولار أميركي) مقارنة مع 256.2 مليون دينار (361.3 مليون دولار أميركي) في الربع الأول 2020.

محاولة لتخفيض الخسائر

كشفت البيانات المالية للشركة أنه بموجب كتاب صادر عن هيئة تنظيم قطاع الطاقة تمّ تعديل تعرفة الشراء بالجملة بين شركة الكهرباء الوطنية وشركة الكهرباء الأردنية، لتخفيض الخسائر التي لحقت بالثانية في الربع الأول، إلّا أن هذا الإجراء لم يسهم بشكل كبير في الحد من خسائرها، بحسب شركة الكهرباء الأردنية.

أقرّت الشركة في اجتماعها السنوي الذي عقدته نهاية شهر نيسان/أبريل الماضي بتوزيعات أرباح نقدية بنسبة 5% من رأسمالها المكتتب به و المدفوع، إضافة إلى توزيع أسهم مجانية بنسبة 2.5%.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى