رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

"البترودولار".. صندوق استثمار عراقي لدعم المحافظات المنتجة للنفط

يخطط العراق إلى فتح حسابات مصرفية لصالح صندوق استثمار تحت مسمى "البترودولار"، لدعم المحافظات المنتجة للنفط.

وكشفت لجنة النفط والطاقة النيابية، اليوم السبت، عن تخصيص تريليون دينار (690 مليون دولار) لصالح صندوق البترودولار، مؤكدة أن المبالغ المتراكمة من البترودولار للأعوام السابقة تقدر بـ25 مليار دولار.

تحسين البنية التحتية

قال عضو اللجنة، صادق السليطي، إن البترودولار يعد استحقاقًا للمحافظات المنتجة للنفط والمكررة للخام والمنتجة للغاز، حسبما ذكرت وكالة الأنباء العراقية.

وأشار إلى أن المشروع يخصص 5% من إيرادات النفط لتحسين البنى التحتية في المحافظات المنتجة للنفط، لافتًا إلى أن "البترودولار" لم يدخل حيز التنفيذ خلال السنوات السابقة على الرغم من تثبيته في الموازنات؛ بسبب عدم تخصيص المبالغ من قبل وزارتي التخطيط والمالية، بذرائع وجود عجز مالي، أو عدم توافر السيولة الكافية.

وأكد أن تراكمات المبالغ المستحقة للصندوق خلال الأعوام السابقة تقدر بنحو 25 مليار دولار، مشيرًا إلى أن لجنته سعت خلال العام الحالي إلى تعديل الفقرة الخاصة بمخصصات البترودولار وتضمينها في الموازنة من خلال إنشاء صندوق بعد إقرار الموازنة.

إيرادات النفط العراقي

أوضح السليطي أنه من المقرر فتح حسابات للصندوق يتم تغذيته شهريًا من إيرادات النفط.

وكانت البيانات الرسمية أظهرت ارتفاع صادرات النفط العراقي في أبريل/نيسان، لتقترب من 3 ملايين برميل يوميًا، مسجلة إيرادات بلغت 5 مليارات و525 مليونًا و330 ألف دولار.

وقال السليطي إنه تم تخصيص تريليون دينار لصالح البترودولار في الموازنة الجديدة، مشيرًا إلى أنه في حال عدم قيام وزارة المالية بفتح حسابات للصندوق وتغذيته بالإيرادات فإن ذلك سيعرض الوزارة إلى المساءلة القانونية، سواءً من قبل المحافظات أو من أعضاء مجلس النواب.

اقرأ أيضا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى