رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

العراق.. عقود جديدة لزيادة إنتاج الغاز

ضمن خطة تنويع مصادر الطاقة

وضع العراق خطة متكاملة من أجل استثمار الغاز المصاحب للعمليات النفطية، في إطار إستراتيجيته لتنويع مصادر الطاقة، وسد الطلب على مشتقات النفط.

وأعلنت وزارة النفط العراقية، اليوم الجمعة، قرب التوقيع على عقود جديدة لزيادة إنتاج الغاز مع شركة "بيكر نيوس جنرال إلكتريك"، لتطوير أو استثمار جميع الغاز الموجود في محافظة ذي قار.

استثمار غاز البصرة

قال المتحدث باسم الوزارة، عاصم جهاد، إن "الوزارة وضعت خطة استثمارية بقيمة 3 مليارات دولار لرفع الطاقة الإنتاجية لشركة غاز البصرة إلى 1400 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا"، حسبما ذكرت وكالة الأنباء العراقية.

وأشار إلى أن الإنتاج الحالي يصل قرابة 900 إلى ألف مليون متر مكعب قياسي من شركة غاز البصرة فقط، لافتًا إلى أنه جرت إحالة عقد تطوير حقل المنصورية الغازي، وهو من الحقول التي تُعرف بالغاز الحر في محافظة ديالى.

وفازت شركة سينوبك الصينية -مؤخرًا- بصفقة لتطوير حقل المنصورية قرب الحدود الإيرانية.

وكان العراق قد ألغى عقدًا وقّعه مع مجموعة تقودها شركة البترول التركية (تباو) لتطوير حقل المنصورية، وقرر دعوة شركات الطاقة العالمية لاستكمال تطويره، إذ يعدّ الحقل غير مطوّر، ومحفورة فيه بئران منذ ثمانينات القرن الماضي.

تطوير حقل عكاز الغازي

أشار جهاد إلى أن وزارة النفط العراقية تُجري مباحثات مع شركات عالمية لتطوير حقل عكاز الغازي، وأن المباحثات مستمرة مع الشركات العالمية بعد عيد الفطر، موضحًا التوصل إلى الاتفاق مع شركات صينية لاستثمار جميع الغاز الموجود في محافظة ميسان.

وأكد أن الوزارة وضعت -قبل مدة قصيرة- حجر الأساس لمشروع كبير لاستثمار نحو 400 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا من حقل أرطاوي، فضلًا عن مباحثات متقدمة مع شركة توتال الفرنسية بعد الاتفاق وتوقيع العقد، إذ تهدف الشركة إلى تحقيق زيادة من 300 إلى 600 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى