رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

نيجيريا تحتاج 100 ألف ميغاواط من الكهرباء لدفع عجلة الاقتصاد

وإصلاح الوضع القائم بأقل الخسائر

آية إبراهيم

واجهت نيجيريا فترات من انقطاع الكهرباء الشهر الماضي، بسبب تعطّل بعض محطات الكهرباء، التي تزوّد الشبكة الوطنية بالطاقة.

وأثرت الحالة المتهالكة للمحطات بشكل كبير في توليد الكهرباء، ما أدّى إلى تراجع الشبكة الوطنية بشكل فاعل، ولإصلاح الوضع بأقل الخسائر تحتاج نيجيريا إلى زيادة توليد الكهرباء من 5 آلاف إلى 100 ألف ميغاواط، لدفع عجلة اقتصاد البلاد، حسبما ذكر موقع نيراماتريكس المحلي.

مقترحات لحل أزمة الكهرباء

قال رئيس مجلس إدارة شركة ترانس كورب، توني إلوميلو -في تصريحات صحفية أمس الأربعاء- إن البلاد في حاجة إلى تثبيت خطوط نقلها، وتوفير إمدادات الغاز الكافية وتعزيز خطط الدفع الخاصة بها.

وأضاف: "نيجيريا تحتاج نحو 100 ألف ميغاواط من الكهرباء لتشغيل الاقتصاد، كما تحتاج إلى تثبيت خطوط النقل وضمان الوصول إلى إمدادات الغاز".

وأكد أنه لكي يتنفس النيجيريون الصعداء في هذا القطاع، فإنهم يحتاجون إلى تعزيز توليد الكهرباء، وإصلاح إمدادات الغاز إلى شركة توليد الكهرباء "جينكوس"، وزيادة مدفوعات التوزيع، وضمان أخذ الكهرباء المولّدة من قِبل شركة توزيع الكهرباء "ديسكوس".

قبل نهاية عام 2020، كان "إن بي إي تي" يدفع نحو 20%، لكنه يدفع الآن نحو 50%، ولا يزال قطاعًا بالغ الأهمية بحاجة إلى الاستثمار، ويجب على أصحاب المصلحة التأكد من أنه يعمل.

ويُعد "إن بي إي تي" مركز تجارة الكهرباء النيجيري بالجملة، الذي يدير مجمع الكهرباء لصناعة إمدادات الكهرباء النيجيرية، وقد أُسس عام 2010، وتمتلكه حكومة نيجيريا الاتحادية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى