رئيسيةأخبار الكهرباءعاجلكهرباء

أزمة كهرباء في نيجيريا تعطل حياة المواطنين

والحكومة تعتذر وتتعهد بالحل

آية إبراهيم

قدّمت الحكومة الفيدرالية اعتذارًا للنيجيريين، بشأن انقطاع التيار الكهربائي، ونقص الكهرباء في أجزاء مختلفة من البلاد، ما تسبّب في تعطّل حياة المواطنين، وتضرّر عديد من الصناعات.

وأوضحت الوزارة الاتحادية للطاقة -في بيان لها- أن سبب انقطاع الكهرباء هو تعطّل بعض محطات الكهرباء الوطنية المتكاملة، التي تزوّد الشبكة الوطنية بالكهرباء، حسبما ذكر موقع شانلز تي في.

تهالك شبكة الكهرباء

قال المستشار الخاص لوزير الإعلام والاتصالات، آرون أرتيماس: "بينما أُغلِقَت محطة كهرباء "جبا" للصيانة السنوية، فإن محطة كهرباء شيرورو تعاني مشكلات في إدارة المياه، كما أن هناك 7 محطات كهرباء متكاملة أخرى، تعاني قيود الغاز".

وأورد آرون أرتيماس، قائمة بالمصانع المتضررة، لتشمل سابيلي، وأفام، وأولونرونسوغو، وأوموتوشو، وإيبوم ، وإيغبن، وآلاوجي، وإيهوفبور.

وأوضح أرتيماس أن حالة المحطات قد أثرت بشكل كبير في توليد الكهرباء، ما أدى إلى تقليل الشبكة الوطنية بشكل فعّال.

الحكومة تتعهد بحلّ أزمة الكهرباء

أعرب وزير الطاقة النيجيري، سلا مامان، عن أسفه لانقطاع الكهرباء وتعطيل حياة المواطنين، وقدّم اعتذاره لجميع النيجيريين المتضررين.

وأكد سلا مامان للنيجيريين أن الوزارة -من خلال الوكالات المختصة- تعمل بجدّ لتصحيح المشكلات الفنية التي تؤثّر في المحطات، بالإضافة إلى بذل الجهود لحلّ مشكلات الغاز للآخرين.

وأوضح الوزير أن الشبكة الوطنية من المخطط أن تعود إلى ذروة التوزيع التاريخية السابقة بنحو 5600 ميغاواط من الكهرباء، التي حققتها في وقت سابق من عام 2021، لتخليص النيجيريين من الظروف المناخية القاسية الحالية واستعادة الأنشطة الاقتصادية الكاملة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى