نفطأخبار النفطرئيسية

العراق.. مسلحون يهاجمون حقول نفط في كركوك

هاجم مسلحون حقول نفط في كركوك العراقية، لتعيد إلى الأذهان هجمات سابقة كان ينفذها تنظيم داعش الإرهابي.

وأعلنت وزارة النفط -في بيان اليوم الأربعاء- اعتداءات إرهابية حدثت فجرًا، أسفرت عن تفجير البئرين "183" و"177"، وأودت بحياة عدد من القوات الأمنية وشرطة الطاقة، كما تسببت في جرح آخرين.

وأوضحت أن فرق السلامة والإطفاء في شركة نفط الشمال والجهات المساندة، تمكنت من إطفاء البئر "177" والسيطرة عليها في وقت قياسي، فيما تعمل هذه الفرق للسيطرة على حريق البئر "183".

لا تأثير على الإنتاج

أفادت وكالة رويترز بأن مسلحين هاجموا فجر اليوم الأربعاء آبار نفط شمال العراق، دون أن يتسبب الهجوم في التأثير على سير الإنتاج فيها.

وتسببت قنبلتان في اندلاع حريق صغير بالقرب من آبار النفط في حقل باي حسن النفطي، الذي سُيطر عليه بسرعة دون التسبب في أضرار كبيرة أو تعطيل العمليات.

وقالت وزارة النفط في البيان: "في الوقت الذي تدين فيه الوزارة جميع العمليات الإرهابية والتخريبية التي تستهدف الثروة الوطنية، فإنها تؤكد أن هذه المحاولات اليائسة لن تثني ولن توقف العاملين في القطاع النفطي عن بذل أقصى الجهود لحماية الثروة النفطية، والعمل على إدامة وزيادة الإنتاج خدمة للصالح العام".

هجمات في السنوات الأخيرة

يُذكر أنه منتصف أبريل/نيسان الماضي، أعلنت وزارة النفط العراقية أن مسلحين استعملوا متفجرات وهاجموا بئرين نفطيتين شمال غربي كركوك، لكن لم يسفر ذلك عن أضرار كبيرة ولم يتأثر الإنتاج.

وقالت الوزارة -في بيان- إن الهجوم على حقل باي حسن النفطي "لم يتسبب في نشوب حريق أو أضرار، ولم يؤثر على الإنتاج أو وقف ضخ النفط من البئر". وكان تنظيم "داعش" المتطرف أعلن مسؤوليته عن الهجوم وقتها.

وشهد العراق عدة هجمات طالت البنية التحتية للطاقة في السنوات الأخيرة، إذ لا يزال الأمن في بعض أجزاء البلاد ضعيفًا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق