رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددةعاجل

الطاقة الشمسية.. 15 مليار دولار استثمارات متوقعة في الشرق الأوسط

مع الاعتماد على 83 غيغاواط من الطاقة المتجددة خلال الـ20 عامًا المقبلة

توقعت عديد من الدراسات والأبحاث أن تتبوأ منطقة الشرق الأوسط مكانة رائدة في العالم، بإنتاج الطاقة المتجددة، خاصة في مجال الطاقة الشمسية خلال السنوات المقبلة.

وكشفت الأبحاث الصادرة عن شركة" إنفورما ماركيتس"- الجهة المنظمة لمعرض الشرق الأوسط للطاقة - أن 83 غيغاواط من الطاقة المتجددة والنظيفة -خاصة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح- من المخطط استخدامها بشكل أكبر والاعتماد عليها في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال الـ20 عامًا المقبلة.

وأشارت الدراسات إلى أنه من المتوقع أن تصل استثمارات مشروعات الطاقة الشمسية إلى أكثر من 15 مليار دولار بحلول عام 2026، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية، اليوم الأربعاء.

معرض الشرق الأوسط للطاقة 2021
معرض الشرق الأوسط للطاقة - الصورة من وكالة الأنباء الإماراتية (5 مايو 2021)

معرض الشرق الأوسط للطاقة 2021

يأتي الكشف عن هذه الأرقام مع الإعلان عن موعد انطلاق معرض الشرق الأوسط للطاقة 2021 الذي تستضيفه دبي في 17 مايو/أيار الجاري، ويسلّط الضوء على موضوع الطاقة المتجددة والنظيفة لأول مرة بصفته موضوعًا رئيسًا في أسبوعه الأول الافتراضي.

قالت مديرة معرض الشرق الأوسط للطاقة كلوديا كونيتشنا: "نتوقع أن تشكّل الطاقة المتجددة والنظيفة 34% من إجمالي استثمارات قطاع الطاقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في السنوات الـ5 المقبلة".

مديرة معرض الشرق الأوسط للطاقة كلوديا كونيتشنا
مديرة معرض الشرق الأوسط للطاقة كلوديا كونيتشنا - الصورة من وكالة الأنباء الإماراتية (5 مايو 2021)

الطلب على الطاقة المتجددة

أضافت كونيتشنا أنه بالتزامن مع زيادة الطلب على الطاقة المتجددة والنظيفة في المنطقة فإن أحد أهمّ الموضوعات الساخنة للنقاش هو الطاقة المتجددة والنظيفة، وكيف يمكن أن تقوم الدول بتطوير المبادرات في هذا القطاع؟، ومن ثم فإن عقد جلسة نقاش وحوار حول الموضوع أمر بالغ الأهمية لدعم حضور ودور معرض الشرق الأوسط للطاقة في جميع عمليات صنع القرار مستقبلًا.

وأشارت نتائج تقرير "تأثير فيروس كورونا في سوق الطاقة المتجددة والنظيفة والتوقعات العالمية حتى عام 2021"، إلى أنه من المتوقع أن تزيد الإيرادات المولَّدة من الطاقة المتجددة والنظيفة من 675 مليار درهم (183.77 مليار دولار) في عام 2020 إلى 829 مليار درهم (225.70 مليار دولار) عام 2021، وهو ما يمثّل زيادة بنسبة 22%.

مشروعات الطاقة المتجددة في الإمارات

من جانبها، تنفّذ الإمارات عددًا من المشروعات الرائدة في مجال الطاقة المتجددة، في مقدّمتها مشروع الظفرة للطاقة الشمسية " 2 غيغاواط " في أبو ظبي، والذي سيوفر في نهاية المطاف طاقة 160 ألف منزل ومشروع " 1.5 غيغاواط "بي في 3" "في أبوظبي.

وفي دبي يجري تطوير المرحلتين 4 و5 من منشأة محمد بن راشد للطاقة الشمسية، وبمجرد اكتمالها ستكون محطة إم بي أر أكبر محطة للطاقة الشمسية في موقع واحد في العالم، مع قدرة إجمالية مخططة تبلغ 5 غيغاواط عند التشغيل الكامل بحلول عام 2030.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى