رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

ليبيا تدعو سوناطراك الجزائرية إلى استئناف أنشطتها النفطية

دعت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا شركة النفط والغاز الجزائرية "سوناطراك" إلى استئناف أعمال الاستكشاف وإنتاج النفط في ليبيا.

جاء ذلك خلال استقبال المدير العام لمجمع سوناطراك، توفيق حكار، اليوم الثلاثاء، وفدًا من مؤسسة النفط برئاسة مصطفى صنع الله.

مشروعات سوناطراك في ليبيا

استعرض اللقاء عديدًا من مجالات التعاون، بما في ذلك نشاطات الاستكشاف والإنتاج والخدمات النفطية والتكوين، وكذا مسألة استئناف سوناطراك مشروعاتها في ليبيا، حسبما ذكر بيان للشركة.

وكانت سوناطراك قد عملت في ليبيا على مستوى رقعتين بحوض غدامس من خلال فرعها سيبكس.

من جانبه، أعرب رئيس مؤسسة النفط الليبية عن امتنانه لجودة أعمال سوناطراك في ليبيا التي كُللت بمجموعة من الاستكشافات.

وأشاد الجانبان بمتانة العلاقات التي تربط الشركتين، داعين إلى تعزيز مجالات التعاون وتوسيعها بينهما.

توفيق حكار ومصطفى صنع الله
جانب من اللقاء -الصورة من مؤسسة النفط الليبية (4 مايو 2021)

عودة الشركات الجزائرية إلى ليبيا

من جانبها، كشفت مؤسسة النفط الليبية، تفاصيل الاجتماع الذي جمع حكار، وصنع الله، والذي تركز حول إمكانية عودة سوناطراك للعمل في ليبيا، من خلال استكمال التزاماتها التعاقدية في منطقتي التعاقد 065 و96/95 خاصة بعد تحسن الأوضاع الأمنية واستقرارها.

كما تم التطرق بالتفصيل لنتائج الحفر الاستكشافي الجيد لهذه القطع، ووضع اللمسات الأخيرة لإعداد خطط التطوير لوضعهما على الإنتاج.

وأثنى مصطفى صنع الله على قدرة الشركات الجزائرية التابعة لسوناطراك سواء في مجال الإنشاءات أو الحفر أو تنفيذ المشروعات، داعيا إياهم لوضع برامج توأمة مع نظرائهم من الشركات الخدمية التابعة للمؤسسة الوطنية للنفط مثل (الشركة الوطنية لحفر وصيانة الآبار، شركة الإنشاءات وشركة تقنية).

أزمة شركات النفط الليبية

جاء ذلك بعد ساعات من إعلان المؤسسة الوطنية للنفط حل أزمتها التي تفاقمت مؤخرًا مع المصرف الليبي، إثر عدم تسييل الموازنة اللازمة لعمل القطاع، وما أسفر عنه من توقف الإنتاج والتصدير من ميناء الحريقة، ثم تشغيله مجددًا.

وكشفت المؤسسة عن تسلمها مليار و350 مليون دينار ليبي (300 مليون دولار أميركي) في حساباتها لدى مصرف ليبيا المركزي، وجرى توزيع 350 مليون دينار (78 مليون دولار أميركي) على شركتي الخليج وسرت، ويجري إعداد توزيع باقي المبلغ الشركات التابعة للمؤسسة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى