أخبار الغازرئيسيةعاجلغاز

توتال تُجري أول عملية تزويد سفن بالغاز المسال في فرنسا

بدأت توتال تنفيذ أول عملية تزويد سفن بالغاز الطبيعي المُسال في مياه موطنها الأصلي في فرنسا، حسبما أشار بيان صحفي أًدرته الشركة على موقعها الإلكتروني.

وأكملت "توتال غاز أجيليتي" -وهي أكبر سفينة وقود تعمل بالغاز الطبيعي المُسّال في العالم- عملية تزويد حاوية "سي إيه إم- سي جي إم جاكويه ساديه"، وهي الأكبر في العالم أيضًا، بنحو 16.4 ألف متر مكعب من الغاز المُسّال في نهاية شهر أبريل/نيسان الماضي.

وأجرت سفينة توتال عملية تزويد الحاوية بالغاز المُسّال في ميناء دونكيرك في مدينة نوتردام.

تعاون الشركاء

تؤكّد العملية التعاون الوثيق بين جميع الشركاء في مشروع "غريين لوب"، وهي شركة توتال، ومحطة دونكيركي للغاز الطبيعي المسال، وخطوط ميتسوي أو إس كيه، وشركة سي إم إيه -سي جي إم.

ويستهدف المشروع -الذي يشترك في تمويله الاتحاد الأوروبي في إطار مرفق ربط أوروبا (قطاع النقل)- تعزيز إزالة الكربون من النقل البحري عن طريق نشر حل للتزوّد بوقود الغاز الطبيعي المُسال في شمال أوروبا.

وكانت التمويلات الاستثمارية مهمة لتنفيذ أول عملية تزود بالغاز الطبيعي المُسّال، لتعزيز قدرات محطة دونكيرك على تقديم خدمات صغيرة الحجم.

ولتنفيذ العملية، أُجري تكييف لرصيف محطة قائم حاليًا، لإتاحة إمكان تزويد سفن بالغاز الطبيعي المُسال، كما عُدلت جميع الإجراءات ذات الصلة المتعلقة بتحميل الغاز الطبيعي المُسال وتجميده، بما يتوافق مع أنظمة السلامة.

يُذكر أن "غاز أجيلتي" بدأت عملياتها التشغيلية في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

توتال في البحر المتوسط

من المقرر أن تدخل سفينة غاز أجيلتي -وهي سفينة وقود جديدة بالغاز الطبيعي المُسال- للعمل في البحر الأبيض المتوسط بحلول عام 2022، وفي الوقت نفسه ستتقاسم شركة توتال استخدام سفينة ثالثة في سنغافورة.

وقال نائب مدير عمليات الوقود البحري في توتال، جيروميه ليبرنس-رينغييه: "نحن سعداء بشراكتنا مع دونكيركي للغاز الطبيعي المُسال في عملية غير مسبوقة، التي تظهر قدرتنا على تقديم مثل هذه الخدمات في شمال أوروبا".

وأضاف أن "الشركة ستواصل التوسع في شبكة التزويد بالغاز الطبيعي المُسال، لمساعدة عملائنا على خفض الغازات الدفيئة بأكثر من 23%".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى